السبت , مارس 6 2021
تصنيف جديد يوضح مواقع الجامعات السورية على المستوى العالمي

تصنيف جديد يوضح مواقع الجامعات السورية على المستوى العالمي

تصنيف جديد يوضح مواقع الجامعات السورية على المستوى العالمي

كشف تصنيف “ويبومتركس” الإسباني في أحدث تقرير لتصنيف 12005 جامعة في العالم في إصداره الأول للعام 2021 (كانون الثاني/ يناير 2021)، عن تقدم جامعة دمشق 161 مرتبة في التصنيف العالمي لتنتقل من الترتيب 3578 في الإصدار الثاني من العام 2020 إلى الترتيب 3417 في الإصدار الأول للعام 2021، وعلى مستوى الجامعات العربية جاءت في المرتبة 126 من من بين 1216 جامعة عربية ضمن التصنيف.

وقد تقدمت 18 جامعة على المستوى العالمي، في حين تراجعت 16 جامعة ومؤسسة تعليم عالي؛ ورغم تقدم ترتيب جامعة دمشق على المستوى العالمي غير أنها لا زالت تقع في الربع الثاني من ترتيب الجامعات.

وما زالت الجامعات الحكومية تتصدر المراتب الأولى بين الجامعات السورية، حيث احتلت جامعة تشرين المرتبة الثانية على مستوى سورية و4659 على مستوى العالم، تليها جامعة حلب في المرتبة الثالثة على مستوى سورية و4964 على مستوى العالم، وفي الترتيب الرابع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، وفي الترتيب الخامس جامعة البعث.

إقرأ أيضاً :  ثلوج بالشكولاتة تغطي مرتفعات علقان في السعودية بمشهد نادر.. بالفيديو!

“ويبوميتركس” هو تقييم نصف سنوي يصدر في شهري كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو من كل عام، ويغطي أكثر من 12,000 جامعة، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي.

يهدف التقييم إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الانترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح؛ ويرتبط التصنيف ارتباطاً وثيقاً بحجم وجودة المحتويات التي تنشرها من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية: الأثر العام للمحتوى الالكتروني 50%، الإشارة إلى الأبحاث 40%، استشهادات أهم الباحثين 10%.

اقرأ أيضا: جامعة طرطوس توضح حقيقة الصورة المتداولة لامتحان أحد المقررات ؟