الجمعة , مارس 29 2024
بعد كورونا.. كاواساكي يصيب الأطفال في دمشق!

بعد كورونا.. كاواساكي يصيب الأطفال في دمشق!

بعد كورونا.. كاواساكي يصيب الأطفال في دمشق!

شام تايمز

هل سيخلد العالم ويدخل في سبات بعد الحروب العالمية والإقليمية والأهلية؟؟!!، هل ستنتهي التهديدات بالحروب النووية وندخل عصر الإبادة البشرية بالأوبئة العالمية؟؟!!..

شام تايمز

ماذا بعد كورونا؟!!..

هل فعلا” ستنجح التكهنات والدراسات التي بدأت دون توقف منذ العام الفائت لإيجاد لقاح يوقف زحف ذلك الفايروس اللعين ( كورونا ) الذي تمكن من القضاء على العديد من البشر في العالم بأقل من عام؟؟!!!.. أم أنه سيقوم بتطوير ذاته لعدة مرات أخرى بعد أن يقوم بعقد اتفاق للتوحد مع فايروس آخر يدعى متلازمة كاواساكي الذي دخل على أرض المعركة البشرية منذ عام 1967 لكنه قرر عمل هدنة بعد تلك الفترة ليعاود الانتشار يداً بيد مع فايروس كورونا ليقوم بحصد المزيد من الأرواح البشرية..

أعراض مرض كاواساكي

كاواساكي (Kawasaki’s Disease) هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة، يتميز هذا المرض بالإلتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها، تشمل أعراض المرض الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمراً في البلعوم وتجويف الفم، وتورماً في أكف اليدين والقدمين، وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، أما بالنسبة لمصدر المرض فهناك جدال بين الأطباء، ولكن وفق الرأي السائد، فإن اعراض هذا المرض هو التهاب (فيروسي أو حساسية من سموم بكتيرية)..

مصدر داء كاواساي

اكتشف داء كاواساكي لأول مرة في عام 1967 في اليابان، وقد تم اكتشاف حالات مماثلة بعد 9 سنوات في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية، مما جعل الباحثين يفترضون فرضية حول وجود فيروس خاص في المنطقة ما بين اليابان وهواي، لكن هذا الافتراض لم يتم إثباته، وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن مصدر الداء هو جيني وراثي..

بيان منظمة الصحة العالمية

نشرت منظمة الصحة العالمية بياناً في أيار الماضي أشارت فيه إلى إبلاغ بعض الدول بتسجيل حالات أطفال ومراهقين يحتاجون إلى القبول في وحدات العناية المركزة، مع حالة إلتهابية متعددة الأنظمة مع بعض السمات المشابهة لمرض كاواساكي، وتظهر الفرضيات الأولية إلى أن هذه المتلازمة قد تكون مرتبطة بكوفيد 19 بناء على الاختبارات الأولية التي تظهر الأمصال الإيجابية لدى غالبية المرضى..

ظهور المرض في سورية

رئيس قسم الأطفال بمشفى دمشق الدكتور قصي الزير أوضح في تصريح لسانا أن مشفى دمشق “المجتهد” سجلت 7 حالات متلازمة كاواساكي بين أطفال منذ أيلول الماضي، وقد بدأ المشفى بإعداد ورقة بحثية علمية توثق حالات متلازمة كاواساكي التي تم تشخصيها بين أيلول الماضي وشهر كانون الثاني الجاري بناء على المعايير الطبية العالمية، مبيناً أن الحالات المسجلة لأطفال تتراوح أعمارهم من 3 إلى 12 عاماً كانت نتيجة اختبار فيروس كورونا إيجابية لدى أربع حالات منهم..

وعن آلية تدبير الحالات في مشفى دمشق لفت الدكتور الزير إلى تقديم العلاج وفق برتوكول نوعي يتناسب مع توافر جرعات الغلوبولين المناعي، والذي أدت الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة على سورية إلى صعوبة استيراده كغيره من الأدوية النوعية، موضحاً أنه بسبب نقص كمية هذا الدواء تم اعتماد معايير لإعطاء جرعة الدواء وتحديد كميتها وفق شدة الإصابة لدى كل طفل، ولاسيما الأطفال الذين ظهرت لديهم أعراض قلبية مع إعطاء المميعات “الإسبرين حصراً” بكميات مدروسة ومراقبة عالية وتمت متابعة الحالات حتى ظهور التحسن السريري وبدء الشفاء دون أي اختلاطات حيث تم تخريج ست حالات ولا تزال الحالة السابعة قيد العلاج حالياً..

المشهد اونلاين -رولا نويساتي

اقرأ أيضا: الصين تشيد بطبيب سوري

شام تايمز
شام تايمز