الجمعة , مارس 5 2021
سوريا.. فحص PCR للسفر مطلوب من الجميع، ومجاني للبعض

سوريا.. فحص PCR للسفر مطلوب من الجميع، ومجاني للبعض

سوريا.. فحص PCR للسفر مطلوب من الجميع، ومجاني للبعض

أعفى مجلس الوزراء السوري جميع الموفدين في بعثات رسمية أو دراسية خارج البلاد من تسديد أجور فحص الـ “PCR”، الخاص بالكشف عن فيروس كورونا.

وأكد وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش أن القرار يخص الجانب المالي فقط، أي إن الموفد ملزم بإجراء تحليل “PCR”، ولكن لا يدفع قيمة التحليل لأن جميع التحاليل الخاصة بالسفر مأجورة، موضحاً أن هذا الإجراء يأتي لأن الموفد لا يسافر لمصلحته إنما للمصلحة العامة، وكذلك الحال بالنسبة للموفدين دراسياً، وهناك تعليمات تنفيذية لهذا القرار تطبق بين الجهات المعنية بالإيفاد سواء بمهمة رسمية أو للدراسة.

وسبق أن أكدت مؤسسة الطيران المدني أنه على القادم إلى سوريا التقيد بفحص الـ “PCR” الذي يعتبر بمنزلة جواز سفر صحي، بحيث لا يسمح له بالصعود إلى الطائرة نهائياً إن لم يكن بحوزته الفحص الصادر من مراكز صحية معتمدة، وأن يكون صالحاً ولا تتجاوز مدته الـ 96 ساعة، مع التنويه بأن شركات الطيران تصدر تعليمات البلد المراد السفر إليه، ليكون الراكب على معرفة مسبقة واطلاع على الإجراءات المتخذة في أي بلد عبر توزيع بروشورات تفصيلية، إذ لكل بلد نظام وشروط تختلف عن الأخرى.

إقرأ أيضاً :  غرام الذهب يرتفع 4 آلاف ليرة في الأسواق

في حين أكد مدير الطيران المدني باسم منصور أن “وثيقة اختبار الكشف عن فيروس كورونا غير مطلوبة بين المطارات المحلية (بين المحافظات)”.

وفي نهاية أيلول الماضي، أطلقت وزارة الصحة منصة إلكترونية لحجز موعد إجراء الاختبار الخاص بالكشف عن فيروس كورونا بداعي السفر، وبيّنت أنه ‏سيتم إلغاء الرقم الرباعي 9195 الذي كان مخصصاً سابقاً لهذا الغرض.

اقرأ ايضاً:وعود بانتهاء أزمة الخبز ابتداء من اليوم