الأربعاء , مايو 12 2021
أول تعليق لقسد حول تطويق المربع الأمني السوري في الحسكة

أول تعليق لقسد حول تطويق المربع الأمني السوري في الحسكة

أول تعليق لقسد حول تطويق المربع الأمني السوري في الحسكة

تحدثت “الإدارة الذاتية” شمال شرق سورية في أول تعليق لها، عن الأسباب التي دفعت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، لمحاصرة قوات الأمن السوري داخل المربعين الأمنيين في الحسكة والقامشلي.

وقال الرئيس المشترك لـ”الإدارة”، جيا كرد، امس السبت، في تصريحات له عدة أسباب مهّدت للتوتر الذي أفضى لمحاصرة المربعين الأمنيين للأمن السوري، زعمه أن الجيش السوري قام بمحاصرة حي الشيخ مقصود في حلب، ومنع وصول المساعدات لبعض المناطق، كتل رفعت ومحطيها، حسب روايته.

وفي سياق ذلك أشار جيا كرد إلى أن تواصلهم لتهدئة التوتر الأمني في الحسكة، يقتصر فقط مع الجانب الروسي، بعيداً عن التواصل المباشر مع دمشق.

واستخدم كرد خلال حديثه لغة هجومية ضد الحكومة السورية، متهماً إياها بتشكيل “خلايا نائمة، لاستغلالها ضد الإدارة الذاتية وقسد”.

وأضاف الرئيس المشترك لـ”الإدارة الذاتية”، جيا كرد أنهم يتفاوضون فقط مع روسيا، والتي كان لها عدة محاولات في الأيام الماضية لحل المشاكل الأمنية، حيث تم إطلاق سراح بعض المعتقلين من الجانبين، “لكن العدد كان ضئيلاً للغاية”، حسب قوله.

إقرأ أيضاً :  غارات مكثفة على البادية السورية وتحضيرات لإطلاق عملية عسكرية واسعة

ووصف كرد المشكلة بين “الإدارة الذاتية” ودمشق بـ”العميقة والكبيرة”، وحدد شروط فك الطوق الأمني عن النظام في الحسكة بضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين من أبناء المنطقة في معتقلات دمشق والحسكة والقامشلي وحلب.

ومن بين الشروط أيضاً “إنهاء الحصار على مقاطعة الشهباء وحي الشيخ مقصود على الفور، وفتح الطريق أمام مرور المساعدات الإنسانية”.

يذكر أن ميليشيا قسد تحاصر منذ أكثر من 20 يوماً المربعات الأمنية السورية في الحسكة والقامشلي, كما تمارس سياسة للتضييق على سكان المدينتين السوريتين مما دفعهم للتظاهر ضدها قبل يومين, الأمر الذي ردت عليه قسد بإطلاق النار على المتظاهرين.

فيما نشرت وسائل اعلام محلية صوراً للواقع المعيشي المتردي وخلو الأفران من الخبز في المدينتين.

وكالات

اقرأ ايضاً: مصادر: أمر عمليات أمريكي لقسد في الحسكة