السبت , مارس 6 2021
محافظة دمشق تجهّز مصور تنظيمي لبرزة بما فيها عش الورور

محافظة دمشق تجهّز مصور تنظيمي لبرزة بما فيها عش الورور

محافظة دمشق تجهّز مصور تنظيمي لبرزة بما فيها عش الورور

أعلن مدير التنظيم والتخطيط العمراني في “محافظة دمشق” إبراهيم دياب، عن التجهيز لمصور تنظيمي لمنطقة برزة بما فيها عش الورور، ولفت إلى أن لهذه المنطقة طبيعة طبوغرافية خاصة بسبب الميول والتضاريس الصعبة.

وأضاف دياب لإذاعة “ميلودي”، أن المحافظة تعمل أيضاً على مصور للقابون السكني وحي تشرين، حيث تم الإعلان عن المصور الأولي وجمع الاعتراضات، أما بالنسبة لمصور جوبر فهو قيد الدراسة وفي المرحلة الثالثة، كما تم تصديق مصور القابون الصناعي.

وأوضح مدير التنظيم أن صدور المصور التنظيمي لا يعني البدء فيه، “فالتنظيم ليس بكبسة زر، بل يحتاج وقت طويل لتنفيذه وفق الإمكانيات المتاحة، وتوافق أصحاب هذه المقاسم على الشروع بالبناء وفق الأنظمة”.

ولفت إلى المباشرة بالعديد من مشاريع مناطق المخالفات مثل خلف الرازي، التي أُنشئ مكانها تنظيم “ماروتا سيتي”، كما تمت المصادقة على مصور تنظيم “باسيليا سيتي” جنوب المتحلق الجنوبي، وجرت المباشرة بالسكن البديل.

وفي منطقة الانهدام بركن الدين، أشار إلى أن “محافظة دمشق” أعطت السكان منازل في جديدة عرطوز بريف دمشق مقابل الإخلاء، وتم تقسيط ثمنها على مدى 15 عاماً دون دفعة أولى.

إقرأ أيضاً :  تعرفوا على أسباب ارتفاع الذهب لدينا

وقبل عدة أعوام، أكدت “محافظة دمشق” عزمها دراسة مخططات لتنظيم مناطق المخالفات في دمشق ومحيطها، بحيث يتم في كل عام دراسة منطقة عشوائية معينة، مشددةً على أنه لن تبقى أي منطقة مخالفة دون تنظيم، ولو بعد 50 عاماً.

وصدر المرسوم 66 في الشهر التاسع من 2012، بهدف تنظيم العشوائيات في منطقتين ضمن دمشق وهي خلف الرازي – كفرسوسة، والمتحلق الجنوبي، وجرى تسمية المنطقة الأولى “ماروتا سيتي” والثانية “باسيليا سيتي”.

ويحصل المواطن الذي كان يقطن في العشوائيات على سكن بديل، بحيث يكون المنزل الجديد بسعر الكلفة وبالتقسيط، وينتظر أهالي (ماروتا) السكن البديل منذ 2016، حيث كانت الخطة تقتضي تنفيذ المشروع خلال 4 أعوام من صدور المرسوم 66.

ولحين تأمين السكن البديل، يحصل من يملك مستندات تثبت قانونية إشغاله، على بدل الايجار بنسبة 5% سنوياً من قيمة الوحدة السكنية التي كان يشغلها، لكن البعض اعتبر التعويض قليل ولا يمكّنه من الاستئجار وفق الأسعار الرائجة حالياً.

وبلغت قيمة بدلات الإيجار التي سددتها “محافظة دمشق” إلى المواطنين المستحقين للسكن البديل بمنطقة “ماروتا سيتي” 13.24 مليار ليرة تقريباً، وذلك منذ بدء الإخلاء عام 2015 وحتى نهاية 2019، وبمبلغ سنوي قدره 2.862 مليار ليرة.

إقرأ أيضاً :  انتعاش مفاجئ في استثمارات مدينة صناعية سورية كبرى

وتنفذ “المؤسسة العامة للإسكان” حالياً البرجين Bb127-Bb64 المخصصين للسكن البديل (لمنطقتي ماروتا وباسيليا)، ويتوقع الانتهاء منهما خلال 3 سنوات، بكلفة تقارب 25 مليار ليرة سورية، حسب كلام سابق لمدير المؤسسة أيمن مطلق.

ودعت مؤسسة الإسكان مؤخراً المستحقين للسكن البديل في منطقتي ماروتا وباسيليا سيتي، إلى الاكتتاب على الشقق التي تنفذها (في منطقة باسيليا) والبالغ عددها 5,516 شقة، اعتباراً من 18 تشرين الأول 2020 وحتى 14 كانون الثاني 2021.

وحددت المؤسسة قيمة الدفعة النقدية الأولى والقسط الشهري الواجب تسديده حسب كل فئة والمساحة المستحقة، وتراوحت قيمة الدفعة الأولى بين 6.6 – 2.2 مليون ليرة، والقسط الشهري بين 33 – 11 ألف ليرة.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الفضة .. والفضل لمواقع التواصل !