السبت , مارس 6 2021

باحث اقتصادي : العائلة السورية بحاجة إلى مليون ونصف ليرة شهرياً للعيش بطريقة “مقبولة” .

باحث اقتصادي : العائلة السورية بحاجة إلى مليون ونصف ليرة شهرياً للعيش بطريقة “مقبولة” .

كريم حسن

أكد الباحث والخبير الاقتصادي الدكتور “عمار يوسف” في تصريح خاص لموقع “المشهد أونلاين” أن الأسرة السورية بحاجة مليون إلى مليون ونصف ليرة سورية حتى تعيش بطريقة “مقبولة” وليست “رفاهية”، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة والسيئة .

وبين الدكتور “عمار يوسف” أن الكثير من العائلات السورية تعتمد في معيشتها على الحوالات الخارجية من المغتربين من أبنائها واللاجئين في دول أوروبا، وأغلبها بقمية 100 أو 200 دولار، أي ما يعادل 600 ألف ليرة سورية تحاول من خلالها العائلات تأمين معيشتها وكفاف يومها أقل ما يمكن .

وأشار الدكتور “يوسف” إلى أن غالبية هذه الحوالات تأتي من الطرق غير الرسمية، مما يؤثر سلباً سواء على المصرف المركزي من خلال فقد جزء كبير من هذه الواردات، وأيضاً على المواطن الذي يقوم بالتحويل من الخارج حيث يخسر مبالغ أكثر .

وعزا الباحث الاقتصادي في تصريح لـ”المشهد أونلاين” مشكلة التحويل عبر الطرق غير الرسمية، إلى عدم اعطاء سعر منطقي ومقبول للحوالات من قبل المصرف المركزي، مبيناً أنه من غير المقبول أن يخسر المواطن نصف الحوالة بسبب التفاوت بين سعر المركزي والسوق الموازي .

إقرأ أيضاً :  تجار يغلقون محالهم ويمتنعون عن البيع

واقترح الدكتور “يوسف” رفع سعر الحوالات في المصرف المركزي أو مقاربتها مع سعر الصرف الموازي لحل هذه المشكلة .

هذا وتشير الدراسات التي أجريت مؤخراً إلى أن 67.6% من السوريين يعتمدون على الحوالات الخارجية في معيشتهم، 45% منها تأتي من أوروبا، تليها الدول العربية بنسبة 43% .

المشهد