الإثنين , مارس 8 2021

وجبات خفيفة تساعدكم على محاربة الكولسترول طبيعياً!

وجبات خفيفة تساعدكم على محاربة الكولسترول طبيعياً!

عندما تعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، قد تفكرون أكثر في كل ما تتناولوه. عادةً ما يكون من المغري تخطي الوجبات الخفيفة تماماً، ولكن تناول وجبة خفيفة صحية يمكن أن يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وتعزيز التمثيل الغذائي، وحتى مستويات الكوليسترول على مدار اليوم. إليكم بعض الأفكار لوجبات خفيفة صحية تساعد على خفض الكولسترول.

وجبات خفيفة لخفض الكولسترول

1- المكسرات

اللوز والجوز وحتى الفول السوداني من أنواع المكسرات التي تفيد صحة القلب. حتى أن بعض الدراسات من جامعة هارفارد أظهرت أن المكسرات تخفض قليلاً من مستويات الكوليسترول الضار. توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول نصف كوب من المكسرات يومياً لخفض الكولسترول وتعزيز صحة القلب.

2- الخضروات

تعدّ الخضروات مصدراً رائعاً للمعادن الأساسية والفيتامينات والألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار. اجعلوا الوجبات الخفيفة المؤلفة من الخضروات أسهل عن طريق تقطيع الخضروات وتحضيرها مسبقاً. فمثلاً، يمكنكم تناول الجزر مع الحامض او الكرفس او حتى القرنبيط المسلوق. اهدفوا إلى تناول 3 إلى 5 حصص من الخضار يومياً (حصة واحدة تساوي نصف كوب فقط).

3- الفشار

عندما تتناولون حصة صغيرة من الفشار وتتجنبون اضافة الزبدة والملح، يمكن أن يكون هذا النوع من الاطعمة منخفض السعرات الحرارية. فالفشار هو عبارة عن حبة كاملة مليئة بالألياف، يمكن تحضيره مع القليل من زيت الزيتون وبعض التوابل أو جبن البارميزان للحصول على نكهة إضافية. يساعد استخدام زيت الزيتون بدلاً من الزبدة على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.

4- دقيق الشوفان

إذا كنتم تبحثون عن طريقة سهلة لتحسين مستوى الكوليسترول، فما عليكم سوى تضمين وعاء من دقيق الشوفان في نظامكم الغذائي اليومي. تساعد الألياف القابلة للذوبان في دقيق الشوفان على “امتصاص” الكوليسترول وتحريكه عبر الجسم دون امتصاصه. سواء اخترتم دقيق الشوفان على الإفطار، أو مجرد وجبة خفيفة سريعة، فهو خيار جيد عندما تعانون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول.

صحتي