الإثنين , مارس 8 2021

قبيل إعفائه بلحظات.. مدير عام كهرباء بانياس: 50 ميغا واط إضافية للشبكة مطلع آذار

قبيل إعفائه بلحظات.. مدير عام كهرباء بانياس: 50 ميغا واط إضافية للشبكة مطلع آذار

بهدف رفد الشبكة العامة للطاقة الكهربائية بطاقة إضافية والمحافظة على وثوقيتها، بيّن مدير الشركة العامة لتوليد كهرباء بانياس، المهندس نزير دنورة لـ “أثر” أن عمال الشركة يقومون بإجراء أعمال الصيانة الجزئية للمجموعة البخارية الأولى، والمباشرة بتركيب خلايا المسخنات والانتهاء من المراحل الأخيرة من تركيب وشائع معيد التحميص والمباشرة بتركيب نافخات الهباب والانتهاء من أعمال الصيانة على العنفة ووضع دارة الزيت بالخدمة.
وأضاف دنورة أن العمل مستمر على ترميم بطانة المدخنة التي تؤثر على الحمولة البالغة قبل الصيانة 40 ميغا واط، لتصل إلى ما يزيد عن 85 ميغا واط، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة للمجموعة البخارية التي تجاوز عمرها الفني 40 عاماً، ومن المتوقع أن تدخل الخدمة بداية آذار المقبل.
وفيما يتعلق برفع الاستطاعة المتاحة للمجموعة الغازية الثانية، أشار دنورة إلى أن ذلك غير متاح حالياً بسبب قانون “قيصر”، موضحاً أن المجموعة بحاجة إلى ديزل للإقلاع، فضلاً عن حاجتها لقطع تبديل للعنفات والمولدات حتى يتم رفع الاستطاعة للمجموعة، مضيفاً: العنفة الغازية الثانية متوقفة منذ عامين بسبب عدم قدرتنا على تأمين الديزل الذي تحتاجه للاقلاع، وعندما يتم تأمينه سنستطيع رفد الشبكة العامة بـ 120 ميغا واط إضافية.
كما لفت دنورة إلى قيام عمال الصيانة والتشغيل للعنفات الغازية مؤخراً بفك فلاتر العنفة الغازية الأولى، واستبدالها بفلاتر جديدة، وتنظيف ما يمكن تنظيفه من الفلاتر وعددهم الإجمالي 1000 فلتر، منوهاً بأن العمل تميز بسرعة الانجاز والهمة العالية من قبل جميع العمال لإنجاز العمل المطلوب بأسرع وقت ممكن لإعادة العنفة الغازية للخدمة ولتعطي بأعلى طاقة إنتاجية.
يشار إلى أن الشركة العامة لتوليد بانياس تضم أربع مجموعات بخارية ومجموعتين غازيتين، وتبلغ الاستطاعة المتاحة للمجموعات حاليا ٤٢٠ ميغا واط يومياً.
وأصدر اليوم رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس قراراً بتكليف المهندس عيسى حنا صواف بوظيفة مدير عام الشركة العامة لتوليد الكهرباء في بانياس.

إقرأ أيضاً: متسلل يخترق قاعدة أمريكية ويصعد لطائرة عسكرية
اثر برس