الخميس , مايو 13 2021

بعد رفضه استلام دولارات من المواطنين.. المركزي يحدد شروط العملة المقبولة

بعد رفضه استلام دولارات من المواطنين.. المركزي يحدد شروط العملة المقبولة

ورد العديد من الرسائل والشكاوى «بخصوص رفض موظفي مصرف سورية المركزي استلام الأوراق النقدية فئة 100 دولار أميركي إذا كان عليها ختم صغير أو أي شخطة قلم أو أي إشارة أخرى؛ سواء في معاملات دفع البدل النقدي لخدمة العلم أم معاملات أخرى تتطلب التسديد بالقطع الأجنبي».

وقال المصرف المركزي إنه “نوضح بهذا الخصوص أنه بتاريخ 25-10-2017 أصدر مصرف سورية المركزي التعميم رقم 1454/17ص المتضمن الشروط الواجب توافرها لاستلام الأوراق النقدية الأجنبية حيث تم التأكيد ضمن التعميم على عدم قبول الأوراق النقدية الأجنبية وفق الآتي:

1- الأوراق النقدية الأجنبية المزورة أو المزيفة.

2- الأوراق النقدية الأجنبية التي عليها أصباغ أو أحبار أو مواد أخرى متفشية أو أختام كبيرة أو كتابات ورسوم مشوهة للمعالم الأساسية للورقة النقدية (على ألا تحتوي الورقة على أكثر من ثلاثة أختام حيث لا تؤثر على المواصفات الفنية والمزايا الأمنية للورقة النقدية).

3– الأوراق النقدية الأجنبية المهترئة أو المثقبة أو المخروزة أو الممزقة أو التي عليها لاصق حتى ولو كان ذلك التثقيب أو التخريز أو اللاصق أو التمزيق لا يغير من طبيعتها أو شكلها الأساسي.

إقرأ أيضاً :  من حمّامه الأخير إلى حبل المشنقة..تنفيذ حكم الإعدام بحق شخص كافأ بالقتل سائق تكسي أقله لمنزله

4- أما بالنسبة للأوراق النقدية الأجنبية إصدار ما قبل عام /1994/ من عملة الدولار الأميركي يمكن قبولها شرط أن تكون بحالة فنية ممتازة ونظيفة وخالية من أي أختام أو كتابات أو رسوم أو أحبار أو لاصق أو تمزيق أو مواد متفشية.

مع الإشارة إلى أنه في حال تم إرسال أوراق نقدية أجنبية خلافاً للمعايير المذكورة أعلاه سيتم رفضها من المعنيين لدى المصرف المركزي وإعادتها إلى الجهة المُقدّمة لها.

ونشير إلى أن الشروط المذكورة أعلاه تم تحديدها استناداً للضوابط العامة المتعامل بها في معظم الدول لعملات أجنبية (غير العملة المحلية) لكون عمليات الاستبدال لهذه الأوراق النقدية تحمّل المصرف المركزي أعباءً مالية إضافة إلى لعقوبات الحالية التي تجعل عملية الاستبدال صعبة جداً على خلاف العملة المحلية التي يتم استبدالها وفق ضوابط حددها قانون النقد الأساسي رقم 23 لعام 2002.

كما نبين أنه تم توجيه السادة مديري الفروع لتقديم جميع التسهيلات الممكنة في استلام الأوراق النقدية الأجنبية حتى في حال وجود أختام أو كتابات على ألا تتسبب بتشويه الورقة النقدية ورفض أي ورقة نقدية ملصقة أو مهترئة”.
المصدر: صفحة المصرف المركزي

إقرأ أيضاً :  صورة طفل سوري في لبنان تهزّ الانترنت.. هذا ما يفعله داخل متجر صغير

اقرأ ايضاً:سوريا.. الكشف عن اختلاس 18 مليون ليرة خلال 8 أشهر