الثلاثاء , مايو 11 2021
“شامة” أول امرأة روبوت عربية تتجه نحو العالمية

“شامة” أول امرأة روبوت عربية تتجه نحو العالمية

“شامة” أول امرأة روبوت عربية تتجه نحو العالمية

ظهرت “شامة”، الروبوت الأنثى، مغربية الولادة والصنع، لأول مرة منذ عدة أشهر خلال حملة نظمتها الأمم المتحدة للحد من العنـ.ـف ضد المرأة.

لكنها الآن بدأت تتجه نحو العالمية بعد حصولها على دعم من إحدى الشركات الأمريكية التي ستساهم بنقلها إلى مرحلة جديدة متقدمة.

وكانت وسائل الإعلام العربية والعالمية قد تناولت شامة أول امرأة روبوت في الوطن العربي خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، وذلك في فعالية أممية لمواجهة العنـ.ـف ضد النساء.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان، آنذاك أن الحملة ستكون بالاشتراك مع “شامة” الأنثى الروبوت، التي ستظهر في تسجيل مصور للحديث عن دور المرأة في المجتمع والتوعية بضرورة الاهتمام بها وعدم التسامح على الإطلاق مع الممارسات التي تـ.ـؤذي الفتيات والنساء.

وتنتظر الأنثى الربوت “شامة” أن تنتقل من كونها مغربية الولادة إلى كونها عالمية التصنيع بعد قرار من إحدى الشركات الأمريكية بالاستثمار فيها.

إذ قررت شركة “FotaHub” الأمريكية التي يديرها شخص من أصول مغربية أن تضع ميزانية تقدر بنحو 111 ألف دولار للباحثة المغربية التي صممت “شامة”.

إقرأ أيضاً :  إكتشف كيف يؤثر القمر على حياتك وقراراتك

وستستثمر الباحثة وفريقها هذا المبلغ الذي يعادل مليون درهم مغربي في عمليات تطوير الروبوت الأنثى وتصميم نسخة جديدة مطورة من “شامة”.

وقالت الباحثة المغربية “هاجر مصنف” التي صممت وطورت “شامة” في حديث لوكالة الأنباء المغربية، أنها ابتكرت شامة بإمكانيات محدودة وانطلاقاً من لاشيء، وفق تعبيرها.

اقرأ أيضا:

مواليد 3 أبراج في دائرة الخطر في 2021… هكذا يتجنّبونه