الثلاثاء , مارس 9 2021
رجل أعمال يتوقع انخفاض الأسعار خلال شهر

رجل أعمال يتوقع انخفاض الأسعار خلال شهر

رجل أعمال يتوقع انخفاض الأسعار خلال شهر

أكد رجل الأعمال ورئيس اللجنة المركزية للتصدير في “اتحاد غرف التجارة السورية” فايز قسومة، ارتفاع كل الأسعار في الأسواق خلال الشهر الجاري بنسبة تتراوح بين 10- 20%، متوقعاً انخفاض سعر الصرف والأسعار خلال أقل من شهر.

وأوضح قسومة لصحيفة “الوطن”، أن ارتفاع الأسعار ليس له سبب أو مبرر، مضيفاً أنه بعد طرح فئة الـ5,000 ل.س ظن البعض أن قيمة العملة السورية ستنخفض، وترافق مع طرح هذه الفئة النقدية ارتفاع سعر الصرف.

وتوقع رئيس اللجنة المركزية أن “تنتهي حالة الرعب الحالية خلال أقل من شهر، وأن ينخفض سعر الصرف، وتعود الأسعار كما كانت قبل طرح الفئة النقدية”.

وفي 24 كانون الثاني 2021، طرح “مصرف سورية المركزي” ورقة الـ5 آلاف ليرة للتداول، وبيّن أنه قام بطباعتها منذ 2019، واليوم أصبح الوقت ملائماً لطرحها، لتسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليف طباعة العملة ومواجهة آثار التضخم، حسبما ذكر.

وبعد طرح الفئة الجديدة، نفى مدير الخزينة في المركزي إياد بلال، ما يشاع عن انهيار العملة، وأكد أنه طرحها يحقق الوفر للاقتصاد من خلال توفير تكاليف طباعة الأوراق النقدية، وتسهيل التداول بين المواطنين وسهولة التخزين.

وأضاف بلال حينها، أن كمية الأوراق النقدية التي ستطرح للتداول من الفئة الجديدة ستساوي كمية الفئات النقدية التالفة التي ستُسحب من التداول، ولن يكون هناك عرض نقدي أكبر من العرض النقدي الحالي، وبالتالي لن يكون لها أي آثار تضخمية.

ورأى الخبير والباحث الاقتصادي سامر أبو عمار، سابقاً، أن تأثير العامل النفسي ومخاوف المواطنين من طرح فئات نقدية أعلى مهم جداً لكن لا يستمر إلا لفترة قصيرة، طالما هناك شيئ محكم على أرض الواقع.

اقرأ أيضا: القادري: الحاجة ملحة لزيادة الرواتب سبعة أضعاف لتأمين النفقات اليومية