الأربعاء , مايو 12 2021
طبيب سوري يشرح مكونات لقاحات كورونا وأثارها الإيجابية والسلبية

طبيب سوري يشرح مكونات لقاحات كورونا وأثارها الإيجابية والسلبية

طبيب سوري يشرح مكونات لقاحات كورونا وأثارها الإيجابية والسلبية

كتب الطبيب السوري د. بسام زوان عضو الكلية الملكية البريطانية للجراحين ملف كامل حول أنواع لقاحات فيروس كورونا وأثارها الإيجابية والسلبية ومدى تأثيرها على المناعة في أحد المجلات السورية.

اللقاح: هو حقن الإنسان بفيروس مضعف أو مقتول، أو حقن جزء من الفيروس، أو جزء من الحمض النووي الخاص بالفيروس، وتلك العملية تؤدي إلى تعرف جهاز المناعة على الفيروس، فيقوم بتشكيل أجسام مضادة، وهو ما يمنع أو يحد الإصابة بالفيروس إذا تعرض الإنسان الملقح للفيروس لاحقاً.

أنواع لقاحات فيروس كورونا المتوفرة:

١- لقاح (فايزر- بايونتك) الأميركي الألماني: يعتمد على جزء من الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا، ويحفظ في درجة حرارة 70 تحت الصفر، وتصل فعاليته إلى 95%.. ويعطى اللقاح على جرعتين تفصل بينهما 3 أسابيع.

٢- لقاح (موديرنا) الأمريكي: مشابه للقاح (فايزر بايونتك)، يعتمد على جزء من الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا، ويحفظ في درجة حرارة 20تحت الصفر، وتصل فعاليته إلى 94.5%.. ويعطى اللقاح على جرعتين تفصل بينهما 4 أسابيع.

٣- لقاح (أسترا زينيكا /أكسفورد) بريطاني: يعتمد على فيروس الرشح المضعف عند الشمبانزي ويحمل عليه جزء من بروتين موجود على سطح فيروس كورونا، وتصل فعاليته إلى 70.6%، ويحفظ في درجة حرارة البراد المنزلي، ويعطى على جرعتين تفصل بينهما 3 أسابيع.. وقد أثبتت التجربة أن (أسترا زينيكا) له فعالية بعدم نشر الفيروس بنسبة تصل إلى 67%.

٤- لقاح (سبوتنيك V) الروسي: يعتمد على فيروس الرشح المضعف عند الإنسان، ويحمل عليه جزء من بروتين موجود على سطح فيروس كورونا، وتصل فعاليته إلى 92%، ويحفظ في درجة حرارة البراد المنزلي.

5- لقاح (سينوفارم) الصيني: يعتمد على حقن فيروس كورونا مقتول، وتصل فعاليته إلى 79%، ويحفظ بدرجة حرارة البراد المنزلي، ويعطى على جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

6- لقاح (سينوفاك) الصيني: يعتمد على حقن فيروس كورونا مقتول، وتصل فعاليته وفق آخر البيانات إلى 50,4%، ويعطى على جرعتين بفاصل 3 أسابيع.. وحسب منظمة الصحة العالمية فإن الحد الادنى المطلوب لفعالية اللقاح يجب ان تكون أكثر من 50%.

أما بالعودة للقاح (سبوتنيك V) الروسي، فقد نشرت مجلة (ذا لانسيت) قبل أسبوع دراسة حوله، حيث خضع للمرحلة الثالثة من الاختبار، وتم تجربة اللقاح على أكثر من 20 ألف متطوع، وقد تم إعطاء 15 ألف متطوع اللقاح، فيما تم إعطاء لقاح وهمي لـ5 آلاف متطوع، وأظهر النتائج فعالية للقاح وصلت إلى 91.6%، بدون ظهور أي أعراض خطيرة أو وفيات، وقد قامت عدة دول في الاتحاد الأوروبي بحجز كميات كبيرة من اللقاح.

إقرأ أيضاً :  عبد الباري عطوان: كيف غيّر الصّاروخ السوري كُل مُعادلات الرّدع؟

وهنا سوف أقدم بعض الإجابات لأسئلة تتكرر بشكل دائم عن اللقاحات:

– ماهي مدة المناعة الناجمة عن اللقاح؟
لا يوجد دراسة حتى الآن عن مدة المناعة التي يتركها اللقاح، لكن هناك تقديرات من علماء المناعة تفيد بأن اللقاحات تعطي مناعة لا تقل عن خمسة أشهر، أما الدراسات فتفيد بأن مدة المناعة المكتسبة من اللقاحات تفوق مدة المناعة المكتسبة بعد الإصابة، وقد تصل إلى سنة.

– هل اللقاحات آمنة؟
اللقاحات آمنه، وقد مرت بعدة تجارب بدءاً من المختبر، ثم التجربة على الحيوان، ثم ينتقل اللقاح إلى الاختبار على الإنسان بمجموعات صغيرة، ثم على مجموعة أكبر، ثم ينتقل إلى المرحلة الثالثة، ويتم الاختبار على مجموعة كبيرة من المتطوعين، تشمل جميع الأعمار، وتحتوي على أصحاء وعلى مرضى بأمراض مزمنة ومتنوعة.
جميع اللقاحات تمر بتلك المراحل التجريبية، وتنشر نتائجها، ويتم تقييم تلك النتائج من قبل هيئات مستقلة ومنظمات عالمية.. وحتى الآن تم تلقيح 80 مليون إنسان حول العالم، ولم تحدث أي أعراض خطرة، ولم تُسجل أي حالة وفاة.

– لمن يعطى اللقاح؟
يعطى اللقاح لجميع الأشخاص، من عمر 16 سنة إلى عمر 100 سنة أو أكثر.

– من هم الاشخاص الذين يستثنون من اللقاح؟
1- يمنع إعطاء اللقاح لمن لديهم صدمة تأقية (Anaphylactic shock)، وهم الأشخاص الذين يحدث لديهم احمرار بالوجه، وذمة بالحنجرة، اختناق، هبوط ضغط، عند إعطاءهم أحد أنواع الأدوية أو اللقاحات.
2 – اللقاح لا يعطى لمن يتناولون مميعات الدم (يجب تعديل المميعات قبل اللقاح)، أو من لديهم قدرات نزفية كبيرة،
3- لا يعطى للأطفال دون سن 16 سنة.
4 – يمنع إعطاء اللقاح لمن يعانون من حرارة مرتفعة أو إصابات إنتانية،
5 – لا يعطى للمصابين بفيروس كورونا، حيث يتوجب عليهم الانتظار لمدة 4 أسابيع بعد الشفاء، كما يجب على من خالط مصابين بفيروس كورونا الانتظار مدة 14 يوماً قبل أخذ اللقاح.
6 – يجب على من تلقى لقاح الانفلونزا الانتظار مدة 14 يوماً أيضاً قبل الحصول على لقاح كورونا.

إقرأ أيضاً :  ضباط روس يصلون الى مطار الطبقة العسكري والسبب؟

– هل اللقاح يعطى للحوامل والمرضعات؟
لا يوجد دليل يؤكد أن للقاح كورونا أي تأثيرات سلبية على الحوامل أو المرضعات، إلا أن لجنة اللقاحات والمناعة في بريطانيا نصحت الحوامل والمرضعات الذين يعملون في أماكن قد تعرضهم لخطر الإصابة بكورونا أو الذين يعانون من أمراض مزمنة، أن يأخذوا اللقاح.. أما عند السيدات اللواتي يحدث لديهن حمل بعد أخذ الجرعة الأولى، يجب تأجيل الجرعة الثانية إلى ما بعد الولادة.

-هل يعطى اللقاح لمصابي نقص المناعة أو مثبطي المناعة؟
لا يوجد أي دليل على ان اللقاح يسبب أي خطر على مثبطي المناعة، لأنه لا يحوي على فيروس حي، وحسب نصيحة بعض الخبراء وعلماء المناعة، لا يوجد مانع من أخذ مصابي نقص المناعة للقاح كورونا، لأنه يوفر لهم بعض المناعة قد تقيهم من الإصابة الخطرة بالفيروس، لكن يجب عليهم استشارة الطبيب المعالج أولاً.

– هل من تعرض للإصابة بالفيروس يجب أن يأخذ اللقاح؟
يجب على الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا وتم شفاؤهم أخذ اللقاح، لتدعيم جهازهم المناعي، لأن المناعة التي حصلوا عليها بعد الإصابة، قد تزول خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وهناك نسبة من الأشخاص قد لا تتشكل لديهم مناعة.

– هل يمنع اللقاح الإصابة بالفيروس وهل يجب على من تلقى اللقاح ارتداء الكمامة؟
اللقاح لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا، إنما يخفف من الأعراض، ويمنع حدوث الإصابات الشديدة والوفاة، وهذا الأمر يفرض على من تلقى اللقاح أن يحافظ على ارتداء الكمامة، ويلتزم بالتباعد الاجتماعية، فاللقاح لا يمنع من انتشار الفيروس، ولا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%، لذا يبقى هناك نسبة قليلة من أشخاص الذين لن تتشكل لديهم مناعة حتى بعد تلقي اللقاح، وهم معرضون للإصابة بأعراض شديدة.

– هل اللقاح يسبب وفيات؟
اللقاح لا يسبب الوفاة، وهناك معلومات نشرت عن طبيب توفي في (ميامي) بعد أسبوعين من تلقيه للقاح، والفحص أشارت إلى أن الوفاة حدثت بسبب نقص الصفيحات الدموية، وتلك الأعراض قد تحدث ليس فقط من لقاح فيروس كورونا، إنما هناك لقاحات أخرى قد تسبب تلك الظاهرة (كلقاح الحصبة ولقاح النكاف)، كما أن نقص الصفيحات قد يحدث بسبب إصابة فيروسية، وهي حالة نادرة جداً.. وهناك حديث عن وفيات حدثت بالدنمارك بدور الرعاية، لكن كان هناك توضيح من الحكومة الدنماركية بأن الوفيات لا علاقة لها باللقاح.

إقرأ أيضاً :  تحركات عسكرية للجيش السوري بالقرب من المناطق التي تسيطر عليها القوات الأمريكية

– هناك اعتقاد بان اللقاح يحوي منتج حيواني كشحم الخنزير؟
لقاحات كورونا لا تحتوي على أي مكون حيواني، ولا يحتوي على شحم الخنزير، وهناك هيئات دينية (إسلامية ومسيحية ويهودية) في بريطانيا وافقت على اللقاحات.

– هل اللقاح يغير من الجينات عند الانسان؟
لقاحات كورونا لا تغير الجينات، وليس لها أي علاقة بجينات الإنسان، لأن الكود الجيني باللقاح لا يدخل نواة الخلية، أي لا يؤثر على عمل الـ DNA عند الإنسان، وإنما يدخل سيتوبلاسما الخلية.

– هل اللقاح يحوي شرائح الكترونية او لها علاقة 5G.
من المؤكد ان اللقاحات لا تحتوي على شرائح إلكترونية، وليس لها علاقة بالـ 5G.

– هل يسبب اللقاح العقم؟
لقاحات كورونا لا تسبب العقم، ومن لديه أي دليل أو دراسة علمية فلينشرها، ويخبر العالم بها.

– كيف يتم إعطاء اللقاح وما هي آثاره الجانبية؟

في البداية يجب على من يريد الحصول على اللقاح أن يملأ استمارة، يكتب فيها قصصه المرضية عن فرط حساسية أو صدمة تأقية، أو إذا ما كان يتناول أحد المميعات دموية، أو لديه إصابة بالفيروس، أو يحمل نتيجة PCR إيجابية، أو أخذ أي لقاح حديثاً، أو لديه أي أعراض صدرية.. ثم تقاس حرارة المريض قبل أخذ اللقاح.. ثم يتم إعطاء اللقاح بالعضد، وينتظر الشخص مدة 15 دقيقة تحت المراقبة، خوفاً من حدوث أي حالة تحسسية.

بعد 24 ساعة من أخذ اللقاح تظهر بعض الآلام في العضد (مكان الحقن)، وتحدث أعراض كالرشح، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً، وقد يحدث صداع، أو وهن عضلي، وتلك الأعراض تستمر مدة تتراوح بين 24 ساعة أو 48 ساعة.. وبعد مدة أسبوعين يبدأ الجهاز المناعي بتشكيل الأضداد.

اقرأ أيضا: سوريا العاشرة عالميًا في البحث عن العملات الرقمية