السبت , مارس 6 2021
في عام واحد 60% من السوريين يعانون انعدام الأمن الغذائي

في عام واحد 60% من السوريين يعانون انعدام الأمن الغذائي

في عام واحد 60% من السوريين يعانون انعدام الأمن الغذائي

كشف تقرير برنامج الأغذية العالمي عن أسوأ وضع للأمن الغذائي على الإطلاق في سورية، حيث يعاني 60% من السوريين من انعدام الأمن الغذائين وبذلك ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي حوالي 3.1 مليون شخص في ستة أشهر و4.5 مليون شخص في عام واحد، ووصل عدد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد 1.3 مليون شخص

منذ أواخر عام 2019، تدهور الوضع الإنساني في سورية إلى مستويات لم يسبق لها مثيل في التاريخ الحديث لسورية، أدى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، وضعف مستوى الرواتب والأجور، وفقدان سبل العيش، وانخفاض إنتاج الغذاء إلى انتشار انعدام الأمن الغذائي.

وأثرت سنوات النزاع المتواصل على حياة الفئات الأشد ضعفاً واحتياجاً في البلاد كما أضرت بحالتهم التغذوية، ومن بينهم النساء والأطفال، وزاد تفشي كورونا أوضاعهم سوءاً.

وفقاً لنتائج التقييم الوطني للأمن الغذائي وسبل العيش الذي أجراه برنامج الأغذية العالمي وقطاع الأمن الغذائي على مستوى سورية خلال الربع الرابع من العام 2020، يعاني حالياً 60% من السوريين من انعدام الأمن الغذائي.

إقرأ أيضاً :  توقعات الأبراج اليوم السبت 13 فبراير

كشفت نتائج التقييم عن أسوأ وضع للأمن الغذائي على الإطلاق في سورية -حتى خلال ذروة الأزمة- حيث ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بنسبة 57% (حوالي 4.5 مليون شخص) في عام واحد ليصل إلى 12.4 مليون شخص مقارنة بـ 7.9 مليون شخص في نهاية 2019، وبذلك يكون أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، مع تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد ليصل إلى 1.3 مليون شخص.

وبهذا ازداد عدد الذي يعانون من انعدام الأمن الغذائي حوالي 3.1 مليون شخص خلال ستة أشهر فقط، وبلغ عدد السوريين الذي يعانون من انعدام الأمن الغذائي 9.3 مليون سوري في شهر حزيران /يونيو 2020، و2.2 مليون شخص آخرين معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي.

ويرجع التقرير هذا التدهور إلى الصراع في المقام الأول، والنزوح الجماعي للسكان الذي أدى إلى تآكل سبل كسب العيش والقدرة على الصمود، بالإضافة إلى أزمة اقتصادية مدمرة منذ عام 2019.

وقدّر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، في تقريره القطري السابق كانون الأول/ ديسمبر 2020، ارتفاع سعر السلّة الغذائية المرجعية بـ 13% بين شهري كانون الأول / ديسمبر وتشرين الثاني / نوفمبر 2020، وهي أعلى بـ 236% مقارنة بـ كانون الأول / ديسمبر 2019.

إقرأ أيضاً :  شرطة جرمانا تقبض على لص سرق من قريبته مبلغ 15 مليون ليرة

هاشتاغ سوريا

اقرأ أيضا: ‘قسد’ تختطف امرأتين من مخيم الهول وعددا من أهالي دير الزور