الأربعاء , مايو 12 2021
بتكلفة 1000 دولار.. بدء التسجيل في “كلية أردوغان” بريف حلب

بتكلفة 1000 دولار.. بدء التسجيل في “كلية أردوغان” بريف حلب

بتكلفة 1000 دولار.. بدء التسجيل في “كلية أردوغان” بريف حلب

أعلنت كلية الطب “المستحدثة” في مدينة الراعي شمال شرقي حلب، والتي أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً بتأسيسهما قبل أيام، عن بدء التسجيل للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

وقال ما يسمى بـ “المجلس المحلي في مدينة الراعي”، وفق ما نقلت مواقع معارضة، إن التسجيل سيكون على 90 مقعداً للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والطلاب الذين اجتازوا اختبار “اليوس” (امتحان قبول مخصص للطلاب الأجانب في الجامعات التركية).

وخصصت “كلية الطب” 60 مقعداً للمتقدمين بكلفة 1000 دولار أمريكي للسنة الواحدة، أما المعهد فقد خصص 30 مقعداً لقسمين فيه، وهما الأطراف الصناعية وتقويم العظام، بكلفة 500 دولار أميركي للسنة الواحدة.

وكان قد علق وزير التعليم العالي بسام إبراهيم، على إحداث الجامعة، في وقت سابق بالقول “لا نعترف بها لا نعترف على أي جامعة سوى الجامعات السورية المرخصة من وزارة التعليم العالي”، مشدداً على أن “الشهادات الرسمية الصادرة عن الجامعات السورية هي المعترف عليها فقط من الحكومة السورية”.

إقرأ أيضاً :  “المواطن غير قادر على تحمل تكلفة الأمبيرات”.. وزير الكهرباء: تم اتخاذ قرار بعدالة التقنين

في حين علق وزير التربية دارم الطباع على الموضوع قائلاً: ” تقف المنظمات إلى جانب الحكومة السورية ضد ما تقوم به تركيا في الشمال السوري.. المنظمات ليست مع تسييس العمل التربوي”، مضيفاً أن “التربية تعمل على إيصال صوتها عبر وزارة الخارجية للتأكيد على مبدأ المواطنة.. والطلاب في المناطق الساخنة يفضلون المنهاج السوري”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقّع قراراً بافتتاح كلية طب ومعهد عالٍ للعلوم الصحية، في بلدة الراعي في ريف محافظة حلب شمال سوريا، وحسب القرار فإن الكلية والمعهد سيتبعان لجامعة العلوم الصحية التركية بإسطنبول، وتأسست جامعة “العلوم الصحية” في اسطنبول عام 2015، وهي الجامعة الوحيدة المصرح لها بتقديم أنشطة تعليمية خارج البلاد.

ويرى مراقبون أنه عندما يصدر القرار من رئيس دولة فإنه يتعدى حدود التعاون العلمي وحتى التجاري الربحي، ليصل إلى مساعي في السيطرة على النخب العلمية في شمال سوريا وخلق حالة من الولاء لتركيا تصب في مشروع التغيير الديموغرافي في الشمال السوري.

اقرأ ايضاً:من أصول سورية.. وفاة الرئيس الأرجنتيني السابق كارلوس منعم

إقرأ أيضاً :  شيوخ قبيلة طيء السورية: قناصو أمريكا هجموا علينا و"الأرض خارج التفاوض"