الخميس , مارس 4 2021
ماذا يحدث لجسمك عند تناول ملعقة من السمسم يومياً؟

ماذا يحدث لجسمك عند تناول ملعقة من السمسم يومياً؟

ماذا يحدث لجسمك عند تناول ملعقة من السمسم يومياً؟

يحتوي السمسم على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة والمفيدة لصحّة الإنسان، منها: الأحماض الدهنية، والألياف والبروتين والكالسيوم.

فوائد السمسم حسب درجة الفعالية

– التقليل من ضغط الدم المرتفع: إنّ تناول السمسم يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكلٍ ملحوظ، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة، والألياف، والفايتوستيرول.

– تقليل مستويات السكر في الدم: أنّ استخدام مستخلص بذور السمسم يساهم في التقليل من مستويات السكر في الدم والمضاعفات الناتجة عن ارتفاعها لدى المُصابين بمرض السكري.

– التقليل من مستويات الدهون الثلاثيّة: يساهم في تقليل الدهون الثلاثية في الدم. ولكنّه لا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

-التقليل من الأعراض المصاحبة لمرض ألزهايمر وذلك بسبب احتوائه على مُضادات الأكسدة.

– التخفيف من اضطرابات القلق الناجم عن الإجهاد: قد يساهم في التقليل من آثار اضطرابات القلق الناتجة عن الإجهاد المزمن. من خلال التحكّم في مستويات هرمونات الدوبامين. والنورإبينفرين والسيروتونين.
– التحسين من الخصوبة لدى الرجال: أن تناول السمسم كان له دورٌ في التحسين من عدد وحركة الحيوانات المنويّة إلّا أنّه لم يظهر لديهم تحسُّناً في شكلها.

إقرأ أيضاً :  أسباب ارتفاع الضغط المؤقت.. ستدهشك معرفتها

-التقليل من الإمساك: تعد قلة النشاط البدني، وتناول الكثير من الأطعمة الصلبة. وعدم شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء، من أهمّ الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وقد يساهم تناول بذور السمسم في التقليل من هذه المشكلة.

– التحسين من الأعراض المرافقة لخشونة مفصل الركبة: فهو يحسن الأعراض والعلامات السريريّة للمرض بشكلٍ أكبر من المصابين الذين تناولوا العلاج فقط.

– التقليل من خطر الإصابة بقرحة المعدة: قد يُساعد تناول زيت بذور السمسم أو مركب السيسامول الموجود في زيت بذور السمسم على التقليل من تلف الأغشية المُخاطية في المعدة. الناتج عن تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية٠

– التحسين من الأعراض المُرافقة للسكتة الدماغية الاسكيمية: أنّ استخدام مركب السيسامول الموجود في زيت بذور السمسم. قد يساهم في التخفيف من الأعراض المرافقة للسكتات الدماغيّة.

-المساعدة على شفاء الجروح: أنّ تناول زيت بذور السمسم له دور كبير في تسريع التئام الجروح.

وينصح الخبراء بتناول بذور السمسم مرتين بشكلٍ يومي لفترة ثلاثة أسابيع. بالإضافة إلى شرب كمياتٍ كافية من الماء يخفف بشكلٍ ملحوظ من الإمساك.

إقرأ أيضاً :  علماء يجدون طريقة لـ "التخلص من تدهور عمر الدماغ ''!

الامارات نيوز

اقرا ايضا: يحمي من سرطان الفم.. فوائد مذهلة لهذا النوع من الشاي!