السبت , فبراير 27 2021
توقعات بارتفاع أسعار البطاطا

توقعات بارتفاع أسعار البطاطا

توقعات بارتفاع أسعار البطاطا

أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز، ارتفاع سعر كيلو البطاطا بالجملة من 450 إلى 550 ليرة سورية خلال اليومين الماضيين، نتيجة انخفاض كميات إنتاجها حالياً، حسب كلامه.

وأضاف قزيز لصحيفة “الوطن”، أنه من المتوقع ارتفاع أسعار البطاطا أكثر خلال أسبوع، مبيّناً أن إنتاج العروة الساحلية للبطاطا يبدأ نهاية آذار القادم، لذا سيرتفع سعرها لحين البدء بإنتاج البطاطا الساحلية.

وأشار قزيز إلى أن العام الجاري شهد زراعة العروة التشرينية للبطاطا، التي لم يكن لها وجود منذ 3 سنوات، وكان يتم الاستيراد من مصر، فيما زُرعت هذا العام في 10 كانون الثاني الماضي، وبكميات جيدة وإنتاجها غطى الحاجة لكن الإنتاج بدأ ينخفض حالياً.

من جهة أخرى، لفت قزيز إلى أن ارتفاع سعر الصرف خلال الأيام الماضية كان له تأثير في أسعار الخضار والفواكه المعدة للتصدير كالحمضيات، في حين لم يؤثر على أسعار الأنواع التي لا تُصدّر.

وذكر قزيز أنه يدخل حالياً أكثر من 2,000 طن خضار وفواكه إلى سوق الهال يومياً، منها 200 طن بندورة و125 طن بطاطا و100 طن بصل و175 طن زهرة و175 طن ملفوف و200 طن جزر و250 طن حمضيات، إضافة إلى أنواع أخرى.

إقرأ أيضاً :  سفن القمح الروسي ستصل الى سورية خلال أيام

وكشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق عن تصدير نحو 600 طن من الخضار والفواكه يومياً إلى العراق، كما يتم تصدير نحو 100 طن يومياً إلى لبنان الذي يستورد الزهرة والملفوف والباذنجان.

وفي نهاية 2020، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل قراراً بوقف تصدير مادة بطاطا الطعام، اعتباراً من 16 تشرين الثاني 2020 ولغاية نهاية آذار 2021، أي (لمدة 4 أشهر ونصف الشهر تقريباً).

اقرا أيضا: رئيس اتحاد العمال: الفجوة بين الدخل والأسعار كبيرة.. وهناك لصوص وتجار أزمة