الثلاثاء , مايو 11 2021
مشروع قانون قيصر جديد لحصار سوريا في آذار المقبل

مشروع قانون قيصر جديد لحصار سوريا في آذار المقبل

مشروع قانون قيصر جديد لحصار سوريا في آذار المقبل

يستعد “الكونغرس” الأميركي، شهر آذار المقبل، لمناقشة مشروع قانون “أوقفوا القتل في سوريا” أو ما بات يعرف أيضاً بـ “قيصر2″، و الذي يحمل بنودا تفرض كثير من القيود على أي إدارة أميركية من إعادة التطبيع مع سوريا.

وتحدثتت مصادر معارضة عن وجود بعد اقتصادي مهم سيتضمنه مشروع القانون الجديد، ويتمثل بفرض شروط أقسى على النظام المصرفي والمؤسسات المالية السورية و غير السورية التي تتعامل مع دمشق، وهو الأمر الذي لم يكن موجود سابقاً في “قيصر 1” (الأساسي).

فيما يرى البعض أن “فرصة تمرير المشروع ضعيفة ويمكن أن تبقى قائمة فيما إذا كانت صياغته مختلفة ومطالبه أقل، لأن هناك داعمين داخل إدارة بايدن لتيار يرغب بالانفتاح على سوريا وإيران قد يعرقلون القانون”.

و في شهر كانون الأول الماضي، قامت مجموعة “لجنة الدراسات للحزب الجمهوري” بعرض مسودة قرار على “الكونغرس” يحتوي على مقترحات لزيادة الضغط على دمشق، دون وجود بنود تتضمن زيادة عديد القوات الأميركية في سوريا.

إقرأ أيضاً :  مؤشرات إيجابية لمصلحة الليرة السورية.. توقعات بانخفاضات مستمرة

وتضمنت بنود مشروع القانون، آنذاك، عدد من الأفكار من بينها معاقبة بعض المسؤولين الحكوميين في الدول التي تساعد أو تطبع العلاقات مع سوريا.

وبالإضافة للمؤسسات المالية في سوريا، يقترح القانون تحديد قائمة بالكيانات والمؤسسات والشخصيات التي تدعم أو تشارك في الأنشطة التجارية والاقتصادية للحكومة السورية، مثل البنية التحتية أو البناء أو الخدمات المالية أو الاتصالات أو البترول، في كل من روسيا وإيران والصين ولبنان والأردن ومصر والعراق وعُمان وتركيا وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة.

كما وجاء بند يطالب بدراسة إنشاء منطقة حظر طيران أو مناطق آمنة أو منطقة حظر قصف في سوريا.

واقترح أيضا المشروع حوافز اقتصادية للسوريين الذين يعيشون خارج مناطق سيطرة الحكومة السورية.

إقرأ أيضاً: واشنطن تعين “إيمي كترونا” ممثلاً خاصاً بالإنابة لشؤون سوريا.. من تكون؟

وكالات