السبت , فبراير 27 2021
فوائد الحلبة السحرية.. منها خسارة الوزن

فوائد الحلبة السحرية.. منها خسارة الوزن

فوائد الحلبة السحرية.. منها خسارة الوزن

تتميز الحلبة بفوائدها الصحية الكثيرة، وخصوصاً في فصل الشتاء، بالإضافة إلى فوائدها الجمالية للبشرة والشعر. ويمكن أن تستفيد من فوائدها المرأة المرضعة وأيضاً الأطفال وكبار السن‎، ولكن يجب عدم المبالغة في تناولها خصوصاً للمرأة الحامل والرجال.

فوائد الحلبة

تساعد في التحكُّم بسكر الدم: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ إضافة 50 غراماً من بذور الحلبة المطحونة إلى غداء وعشاء الأشخاص المُشاركين في الدراسة مدّة 10 أيام. قد حسّن من نتائج فحص وجود السكر في البول لمدة 24 ساعة بنسبة 54%، كما أنّه قلّل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم. وقد وجدت إحدى الدراسات الأخرى أنّ تناول الحلبة من قِبَل الأشخاص الأصحّاء قد قلّل من مستويات السكر في الدم بنسبة 13.4% بعد أربع ساعاتٍ من تناوله. وقد يعود سبب هذا التأثير لدور الحلبة في تحسين وظائف الإنسولين، أو احتوائها على كميةٍ عاليةٍ من الألياف. وفقاً لما جاء في موقع البوابة.

المساعدة على إدرار الحليب: تشير الدراسات إلى أنّه يمكن للحلبة أن تكون بديلاً آمناً عن الأدوية. وقد وجِد في إحدى الدراسات التي شاركت فيها 77 مرأةً مُرضعةً أنّ شرب شاي الحلبة مدّة 14 يوماً قد زاد من إنتاج الحليب. ممّا ساعد الرُضّع على اكتساب المزيد من الوزن، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسات استعملت شاي الحلبة بدلاً من المكمّلات، ولكن يحتمل أن تمتلك المكمّلات الغذائية التأثير نفسه.

إقرأ أيضاً :  7 ثمار من الفواكه تمتلك قدرة خارقة في تخليصك من حب الشباب

زيادة مستويات التستوستيرون عند الرجال: إذ إنّ من إحدى الاستخدامات المعروفة لمكمّلات الحلبة الغذائية عند الرجال تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون. وقد وجد في إحدى الدراسات أنّ تناول 500 مليغراماً من الحلبة يومياً مع الالتزام ببرنامجٍ تدريبيٍّ لرفع الأثقال أربع مرات في الأسبوع ولمدّة ثمانية أسابيع قد زاد من مستويات التستوستيرون، كما أنّه قلّل من دهون الجسم بنسبة 2% .

الرجال الذين يمارسون تمارين المقاومة فتناول كمية معينة من مستخلص الحلبة مع أحد المركبات زادت كُتلة العضلات الخاليّة من الدهون. كما أثر بشكلٍ كبير في قوة الجسم أثناء ممارسة تمارين المُقاومة عند هؤلاء الرجال.

المساعدة على خسارة الوزن: يساعد تناول الحلبة على الشعور بالامتلاء، ممّا يُقلّل من كمية الطعام المتناولة، ففي إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاصٌ يعانون من السُمنة. وجد أنّ أولئك الذين تناولوا 8 غرامات من ألياف الحلبة مع وجبة الإفطار زاد شعورهم بالشبع، وقلّت كمية الطعام التي تناولوها خلال وجبة الغداء. ولكن ما زالت هذه النتائج بحاجةٍ إلى دراساتٍ أخرى لإثباتها.

إقرأ أيضاً :  فوائد لا يمكن تصورها لهذه الوصفة على معدة فارغة يومياً

التقليل من الشهية: أظهرت بعض الدراسات أنّ الحلبة قد قلّلت من الشهية، وتناول الدهون. وقد بيّنت دراسةٌ أخرى أنّ المشاركين الذين تناولوا الحلبة قد قلّ لديهم تناول الدهون بنسبة 17%

تقليل مستويات الكوليسترول: يمكن للحلبة أن تقلّل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

التخفيف من حرقة المعدة: إذ بيّنت إحدى الدراسات التي أُجريت على أشخاص يعانون من حرقة المعدة بشكلٍ متكررٍ أنّ الحلبة قد قلّلت من الأعراض بشكلٍ مشابه لتأثير الأدوية المضادة للحموضة.

التقليل من الالتهاب: حيث أشارت الدراسات إلى امتلاك الحلبة تأثيراً مضاداً للالتهاب عند الفئران ولكن ما زالت هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير في الإنسان.

اقرأ أيضا: كشف أعراض غير متوقعة لنقص فيتامين D