الإثنين , مارس 8 2021
بعضها سيصدمك.. أطعمة يسبب تناولها نيئة مشكلات صحية

بعضها سيصدمك.. أطعمة يسبب تناولها نيئة مشكلات صحية

بعضها سيصدمك.. أطعمة يسبب تناولها نيئة مشكلات صحية

توجد بعض الأطباق التي تعتمد على المكونات النيئة مثل المايونيز والسلطات، كما أن الكثير منا يفضل تناول بعض الأطعمة قبل طهيها عند تحضير الكيك أو البسكويت مثلاً. ولكن هل تعلم أن هذا ينضوي على الكثير من المخاطر الصحية.

إليك أبرز الأطعمة التي لا يفضل تناولها نيئة مع الأسباب وفقاً لتقرير أورده موقع”eatthis”:

– البطاطا

تحتوي على مركبات سامة تسمى جليكوالكالويدات. يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي لا يفضل أن تؤكل نيئة.

– الفاصوليا

تحتوي على مركب يسمى لينامارين، الذي يمكن أن يتحلل إلى السيانيد، الذي يسبب الغثيان والقيء والإسهال وبعض المشاكل الهضمية.

– البيض

يفضل عدم تناول البيض نيئًا، وذلك بسبب التلوث المحتمل من بكتيريا السالمونيلا. لذا من الأفضل يجب طهي البيض إلى درجة حرارة آمنة، وهي 145 درجة فهرنهايت.

– البروكلي

يعتاد الكثير من ربات البيوت إلى إضافة البروكلي بصورته الخام الخضراء إلى أطباق السلطة نظرًا لفوائده العديدة. إلا أنه يحتوي على نوع من السكر صعب الهضم والذي قد يسبب مشاكل هضمية، لذلك ينصح طهي البروكلي قبل تناوله.

– الباذنجان

هو من الأطعمة الشهية التي يتناولها الجميع قبل طهيه، كما أنه يحتوي على مركب جليكوالكالويد مثل البطاطا النيئة. بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة من كيمياء الأغذية، أن الباذنجان يمكن أن يكون له فوائد أخرى مضادة للأكسدة عند قليه في الزيت.

– المشروم

يصبح المشروم صعب الهضم عند تناوله نيئا، لذلك يساعدك طهيه على تجنب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، فضلا أن العديد من أنواعه تصبح سامةٌ جدًا في حالتها النيئة، حيث يقضي الطهي على المركبات الضارة.

– الحليب

يتم تعقيم منتجات الألبان لقتل مسببات الأمراض، وهذه العملية مهمة جدًا في منع بعض الأمراض الخطيرة المنقولة عن طريق الأغذية والتي تسبب العدوى، لذا لا يجب تناوله في صورته الخام نظرا لاحتوائه على “السالمونيلا” و”الإيكولاي” وغيرها من الميكروبات الضارة بالصحة.

– عسل النحل

يجب أن يمر العسل بعمليات مشابهة مثل الحليب للتأكد من أنه آمن للتناول، لأنه تناوله بصورته الخام يمكن أن يحتوي على سموم تسمى كلوستريديوم بوتولينوم، والتي يمكن أن تضر أيضًا بالنساء الحوامل والأطفال.

– الأرز

إذا كنت قادرًا على مضغه فلن يصبح آمنًا على الإطلاق، ووفقًا لدراسة في المجلة الدولية لعلم الأحياء الدقيقة للأغذية، يمكن أن يحتوي على بكتيريا ضارة، لذلك من المهم أن يتم طهيه جيدا عند تحضيره.

– السبانخ

على غرار عسل النحل، لا يجب تناولها بصورتها الخام حتى تتمكن من هضمه بشكل أفضل وامتصاص الحديد والكالسيوم بسهولة أكبر، ووفقًا لتقارير المستهلك فأن حمض الأكساليك الموجود في السبانخ والذي عادةً ما يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم، لذا فإن طهيه يساعد الجسم في زيادة مستويات العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا:  مشروب ذهبي يطيل العمر ويحمي من الأمراض الخطيرة