الأربعاء , مايو 12 2021
دوق وكونتيسة وماركيز.. تعرف على معاني الألقاب الملكية والنبيلة

دوق وكونتيسة وماركيز.. تعرف على معاني الألقاب الملكية والنبيلة

دوق وكونتيسة وماركيز.. تعرف على معاني الألقاب الملكية والنبيلة

نشر موقع “برايت سايد” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن معاني ودلالات الألقاب الملكية والنبيلة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إنه عند قراءة الأخبار أو الروايات أو مشاهدة الأفلام أو المسلسلات مثل “التاج”، من الشائع رؤية الأميرات والدوقات والكونتيسات والماركيزات. لقد كانت هذه الألقاب تمنح في الماضي وتعطي مانحها قدرًا من الامتيازات القانونية والمالية. وفي الوقت الحاضر، كونك حاملا لأحد هذه الألقاب لا يعني بالضرورة أنك تمتلك امتيازات خاصة أو أنك من مالكي الأراضي، وإنما هي مجرد تمييز فخري ورمزي.

الملك أو الملكة

ذكر الموقع أن الملك، أو الملكة، هو الشخص الذي يتربع على العرش، أي وفقا لقواعد الخلافة التي يحددها الدستور، ويتولى مهام رئيس الدولة. عندما يكون حامل التاج رجلا، يشار إليه باسم الملك. وعندما تحتفظ امرأة بالتاج، يشار إليها عادة باسم “الملكة الدستورية” أو “الملكة الفخرية”. العاهل مرادف آخر للملك أو الملكة. وفي كلتا الحالتين، يُشار إلى الشخص الذي يحمل التاج باسم صاحب الجلالة.

زوج الملكة الحاكمة أو زوجة الملك الحاكم

عندما يكون حامل التاج رجلا، يقع تعيين شريكة حياته كزوجة الملك الحاكم ويشار إليها باسم صاحبة الجلالة. لكن عندما تكون صاحبة التاج امرأة، لا يحصل زوجها على لقب الملك، بل يقع تعيينه كأمير رفيق ويشار إليه باسم صاحب السمو الملكي. يحتفظ بكلا اللقبين الزوجان طالما أنهما متزوجان من الملك أو الملكة. إذا أصبحا أرملين، يمكنهما أيضا الاحتفاظ باللقب.

إقرأ أيضاً :  رجل يفوز باليانصيب 14 مرة .. حيلته عبقرية

الأمير أو الأميرة

الأمير أو الأميرة هو اللقب الملكي الذي يُطلق على الأحفاد المباشرين للملك أو الملكة ويشار إليهم باسم صاحب السمو الملكي، وهو في الأساس لقب مدى الحياة ولا يمكن إلغاؤه ما لم تنشأ ظروف خاصة جدا.

في العائلة المالكة البريطانية، يحصل وريث العرش، الذي سيكون ولي العهد أو الأميرة المتوجة، على لقب خاص: أمير أو أميرة ويلز. أما في إسبانيا، يُمنح لقب الأمير أو الأميرة فقط للشخص الذي سيصبح تلقائيا ملكا أو ملكة في حالة وفاة الملك الحالي أو تنازله عن العرش.

الأمير الرفيق أو الأميرة الرفيقة

يمكن للمرأة التي لا تحمل اللقب الملكي أن تحصل عليه عندما تتزوج أميرا له سيادة ويشار إليها باسم الأميرة الرفيقة. يحدث شيء مشابه مع الرجال، ولكن فقط عندما يتزوجون من الملكة نفسها، لأن لقب زوج الملكة الحاكمة ليس شائعا جدًا. يُشار إلى كلا الزوجين بصاحب السمو الملكي طالما أنهما متزوجان أو لا يزالان أرملين.

إنفانتي أو إنفانتا (فقط في الممالك الأيبيرية)

أوضح الموقع أنه في إسبانيا والبرتغال، يُستخدم لقب إنفانتي للرجال وإنفانتا للنساء للإشارة إلى أبناء الملك أو الملكة الذين ليسوا أمراء أو أميرات أشتورية، أي جميع أحفاد الملك الذين لا يمثلون ولي العهد أو الأميرة. ويُعطى هذا اللقب أيضا إلى جميع أحفاد أمير أو أميرة أشتورية، ويُنادون بلقب صاحب السمو الملكي.

إقرأ أيضاً :  بيعت بـ 6 دراهم وأُعتقت بـ “معجزة”.. رابعة العدوية بين الحقيقة وخيال المتصوفين

الدوق أو الدوقة

إنه من أحد الألقاب الأوروبية النبيلة التي يُظهر الملوك من خلالها امتنانهم لبعض الأشخاص، وهو أحد أعلى الألقاب أيضا. يُمنح هذا اللقب عادة لأبناء الملوك الذين ليسوا ورثة العرش. كما يمتد استخدامه ليشمل الأزواج الشرعيين والأرامل ما لم يتزوجوا مرة أخرى. الطريقة الصحيحة لمخاطبة دوق أو دوقة هي من خلال مناداته بـ “سموك”.

ماركيز أو ماركيزة

إن منصب ماركيز أو ماركيزة في التسلسل الهرمي للنبلاء الأوروبي أعلى من مرتبة الكونت وأقل من مرتبة الدوق. يُطلق على الماركيز الذي يحمل ألقاب أحد نبلاء إسبانيا صفة “صاحب السعادة”، وبالنسبة للماركيز الذي لم يتم تصنيفه كأحد النبلاء فيصح مخاطبته بلقب “سيدي المرموق”. في المملكة المتحدة، يشار إلى المركيز والماركيزة باسم “الشرفاء”.

الكونت أو الكونتيسة

الكونت أو الكونتيسة هو الشخص الذي يحمل اللقب النبيل مباشرة بعد ماركيز أو ماركيزة. ويمتد اللقب أيضا إلى أي شركاء شرعيين للأصحابه. في إنجلترا، غالبا ما يُطلق على الرجل اسم إيرل بدلا من كونت ولكن لا توجد صيغة مؤنثة لهذه التسمية، فقط الكونتيسة. طريقة مخاطبة إيرل/كونت أو الكونتيسة هي باعتماد لقب اللورد أو الليدي.

إقرأ أيضاً :  مراحل تطور فيروس كورونا في الجسم

الفيكونت والفيكونتيس

هذا هو اللقب النبيل الذي يأتي مباشرة بعد لقب الكونت، ولكنه يتفوق على البارون. يقع معاملة صاحبه معاملة الشرفاء. ومن العادات البريطانية على وجه التحديد استخدام الفيكونت كلقب مجاملة لوريث الإيرل أو الماركيز.

البارون أو البارونة

البارون أو البارونة هو الشخص الذي يحمل لقب النبلاء، في إسبانيا وبلدان أخرى، وهو أدنى من لقب الفيكونت. مثل ألقاب النبلاء الأخرى، يمتد هذا اللقب إلى زوجة أو زوج الشخص الذي يحمل اللقب، وتعتمد معاملتهما على ما إذا كانا أقرانا أو من نبلاء إسبانيا أيضًا.

الفارس أو السيدة

في المملكة المتحدة، الفارس أو السيدة هو لقب فخري يُمنح للرجال والنساء الذين تستحق خدماتهم للملك أو الملكة أن يقع تقديرها نظرا لأهميتها العامة. يجب الإشارة إلى الفارس باسم “السيد” والسيدة باسم “السيدة”. كذلك، هناك أوامر مختلفة من الفروسية. وقد استخدمت الملكة إليزابيث الثانية هذه الألقاب للإشادة بالقادة العسكريين والسياسيين والمشاهير الذين ساهموا في الموسيقى والمسرح والسينما، خاصة في بريطانيا أو الثقافة البريطانية.

عربي 21

اقرأ أيضا: اختصاصي يكشف سر طول العمر والشباب