السبت , فبراير 27 2021
ما هو سن اليأس عند الرجال.. وما هي أعراضه؟

ما هو سن اليأس عند الرجال.. وما هي أعراضه؟

ما هو سن اليأس عند الرجال.. وما هي أعراضه؟

نشر موقع “ليزا” الروسي تقريرا تحدث فيه عن سن اليأس لدى الرجال وما يرافقه من تغيّرات فسيولوجية ونفسية.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته “عربي21 لايت”، إن سن اليأس يرتبط في الأذهان غالبا بالمرأة، والذي يبدأ فسيولوجيا عند انقطاع الطمث. تؤدي المراحل الانتقالية التي يمر بها جسم المرأة إلى ضعف القدرة الإنجابية بشكل تدريجي، وتتراوح مدة هذه المرحلة بين سنة و5 سنوات، وتتوقف بعدها الأعضاء التناسلية الأنثوية عن أداء وظائفها تماما.

لدى الرجال، تحدث التغيرات الفسيولوجية بشكل مختلف، وتبدأ في مرحلة الشيخوخة. بحلول سن الستين يبدأ انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون وتقل القدرة الجنسية وتحدث تغيرات عاطفية، وتزيد الأمور سوءا بسبب بعض الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بالعادات السيئة.

انخفاض هرمون التستوستيرون

عادة ما يلقي الرجال باللوم عند انخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالتقدم في السن على المشاكل الصحية، متجاهلين أن العادات السيئة مثل التدخين وتعاطي الكحول والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النوم وقلة النشاط البدني والتوتر المستمر، كلها عوامل تؤدي إلى انخفاض هذه الهرمونات الجنسية.

إقرأ أيضاً :  كارمن شماس: مواليد الابراج الأكثر والأقل حظا لشهر شباط 2021

ويلجأ بعض الرجال إلى العلاج بالهرمونات البديلة لتعويض ذلك النقص، لكن هذا النوع من العلاجات لا يساعد في التخلص من المشاكل الناجمة عن تدهور الصحة.

وفي حال التزم الرجل طوال حياته بنظام غذائي صحي وتخلى عن العادات السيئة، ومارس الرياضة بانتظام، فإنه لن يعاني في الشيخوخة من انخفاض معدلات هرمون التستوستيرون

الإرهاق المزمن ونقص التركيز

يشعر الرجال بالقلق إزاء انخفاض الدافع الجنسي وضعف الانتصاب، وغالبًا ما يُعزى ذلك إلى انخفاض معدلات التستوستيرون، لكن الواقع أن العادات اليومية غير الصحية تلعب دورا كبيرا في هذا الأمر.

إلى جانب ذلك، يزيد في هذه المرحلة الشعور بالإرهاق ونقص الطاقة والحيوية وتراجع التركيز وضعف الذاكرة والوظائف الإدراكية.

كما تحدث في هذه المرحلة تغيرات على المستوى العاطفي، مثل الشعور الدائم بالحزن وعدم الشعور بالفرحة عند ممارسة الأنشطة الممتعة، بالإضافة إلى المعاناة من الأرق ليلا.

ويشتكي الرجال مع تقدم في العمر من مشاكل مثل تراجع اللياقة البدنية ونقص الكتلة العضلية وزيادة الوزن، وهو أمر مفهوم خاصة عند الانقطاع عن ممارسة الرياضة.

إقرأ أيضاً :  بعد الدموع الحياة تبتسم لمواليد 3 أبراج في النصف الثاني من 2021

فهم أسباب المشاكل الصحية

لتقييم سبب هذه المشاكل المتعلقة بالتقدم في العمر، يحتاج الرجل للخضوع إلى فحص الدم وقياس مستويات الغلوكوز والهيموغلوبين والدهون، بالإضافة إلى اختبار المستضد البروستاتي النوعي للكشف عن الحالة العامة لأنسجة البروستاتا.

تشير المستويات العالية من المستضد البروستاتي النوعي إلى التهاب البروستاتا ووجود ورم حميد، فضلا عن وجود بعض الالتهابات في المسالك البولية.

عربي 21 لايت

اقرأ أيضا: ستصاب بالصّدمة.. هل تعلم حجم ثروتك لو استثمرتَ 1000 دولار في بيتكوين في 2010!؟