الخميس , فبراير 25 2021
لن تصدق.. فوائد غير متوقعة لـ ماء سلق الدجاج ستجعلك تتناولها يومياً

لن تصدق.. فوائد غير متوقعة لـ ماء سلق الدجاج ستجعلك تتناولها يومياً

لن تصدق.. فوائد غير متوقعة لـ ماء سلق الدجاج ستجعلك تتناولها يومياً

يتجنب الكثير من الأشخاص تناول ماء سلق الدجاج لاعتقادهم أنها خطيرة وتؤثر على الكلى والكبد بشكل خاص لكن هذا لا يحدث هذا ألا في حالات نادرة وعندما تكن أحدى المكونات المستخدمة في سلق الدجاج غير جيدة أو فاسدة، وبصفة عامة أضرار ماء سلق الدجاج قليلة ومحدودة النطاق جدا ولكنها تحتوى على فوائد أهم واكبر بكثير.

وبحسب ما نشره موقع ” popsugar” و موقع” webmed”، إليكم أهم فوائد مرق الدجاج سواء للنفاس أو للحامل أو لعلاج الزكام.

فوائد مرق الدجاج للنفاس

تعمل على تعزيز صحة المرأة وتقلل من الشعور بالألم وتساعدها في التعافي سريعا كما تقي من هشاشة العظام وتقلل احتمالات الإصابة بها لوجود مادة الجيلاتين بها.

كما ينصح الخبراء، بتناولها أثناء فترة النفاس والحمل بتناول مرق الدجاج الطبيعي لعدة أسباب أبرزها: الحماية من هشاشة العظام وعلاج الأرق و اضطرابات النوم التي تتعرض لها خلال هذه الفترة لأنها تساعد على الاسترخاء و السكينة لاحتوائها على مادة الجليكاين، وتعالج آلام المفاصل لوجود نسبة كبيرة من الكبريتات و المركبات التي تحد من آلامها كما أن مرق الدجاج من أقوى مضادات الالتهابات .

إقرأ أيضاً :  علامة تحذير على مؤخرة رأسك لأعراض ارتفاع الكوليسترول الخطير!

تحتوي أيضاً على الكثير من الخضار الغني بالمغذيات النباتية المطبوخة في المرق: البصل والجزر والكرفس والثوم هي تلك الرسائل الكيميائية في النباتات التي “تخاطب” جهاز المناعة لدينا وبالتالي فهي أقوى مضاد للميكروبات.

فوائد للحامل

ولكن يجب عدم إضافة التوابل التي لا تتناسب مع الحمل مثل القرفة لأنها تزيد انقباضات الرحم، فالشوربة غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والبروتين اللازم لصحة الأم والجنين وسهل الهضم خاصة أن الحموضة من المشكلات الشائعة بين النساء الحوامل .

وتشمل على المكونات الرئيسية الأخرى في حساء الدجاج البصل والثوم والخضروات الإضافية التي تضيف نكهة وجرعة صحية من العناصر الغذائية المهمة اللازمة لنظام المناعة بشكل جيد.

كما يعد الدجاج مصدراً مهماً للبروتين والأحماض الأمينية المفيدة حقًا لنمو العضلات والأنسجة الأخرى، ويقوى العظام

تحارب نزلات البرد والزكام

أكدت الكثير من الدراسات على محاربتها لنزلات البرد ، كما تساهم الشوربة في إزالة احتقان الأنف وكذلك المخاط الرقيق حتى تتمكن من السعال بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، تظهر الأبحاث أنه قد يكون له تأثير خفيف مضاد للالتهابات مما يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض.

إقرأ أيضاً :  ماذا يحدث لجسمك عند تناول ملعقة من السمسم يومياً؟

علاوة على أنها مليئة بالكارنوزين ، وهو حمض أميني يساعد على تقليل تدفق السيتوكينات ، تلك المركبات الالتهابية التي تساهم في سيلان الأنف والعطس والسعال التي نتعرض لها من التهابات الجهاز التنفسي. وفقًا للعديد من دراسات زراعة الخلايا التي تبحث في نشاط خلايا الدم البيضاء ، الحمض الأميني ، فإن الكارنوزين هو المركب الأكثر فاعلية كمضاد للالتهابات بصفة عامة.

توابل سلق الدجاج

تمنح التوابل لسلق الدجاج مذاقاً خاصاً وتجعل الشوربة ألذ بكثير وأعلى في القيمة الغذائية ، وابرز توابل سلق الدجاج، وبصل، وثوم ، وكرفس ، وكمون ، فلفل اسود ، ورق لورا ، بابريكا ، قرفة ، كسبرة جافة ، روز مارى .

ويمكن إضافة أي توابل أخرى لماء سلق الدجاج ترغب فيها المرأة بشرط تنسيقها مع بعضها البعض بحيث يكون مذاقها جيد ومتناغم مثل إضافة الشطة مع الروز مارى أو الكمون ولكن من الصعب وضع كميات كبيرة منها ومن الفلفل الأسود في وجبة واحدة.

اقرأ أيضا: فوائد الطحينية المذهلة لا يمكن تصورها ..تعرف إليها