الإثنين , مايو 17 2021
أسعاره تقلي المواطن .. والأخير لا يجد ما يقلي فيه .. ليتر الزيت يتجاوز ال ٦ آلاف ليرة

أسعاره تقلي المواطن .. والأخير لا يجد ما يقلي فيه .. ليتر الزيت يتجاوز ال ٦ آلاف ليرة

أسعاره تقلي المواطن .. والأخير لا يجد ما يقلي فيه .. ليتر الزيت يتجاوز ال ٦ آلاف ليرة

ماتزال الأسعار تسجل ارتفاعاً يومياً بشكل يشمل كافة المواد الغذائية حتى وصل لهيب الأسعار إلى مادة زيت “القلي” والتي تعتبر المادة الأساسية في عملية قلي البطاطا والتي تعتبر “أكلة الفقير”. إذ سجلت أسعار الزيوت ارتفاعا ملحوظاً، وفي جولة لمراسل موقع سنسيريا على بعض المحال استطلع أسعار الزيت وكانت على الشكل التالي “زيت بروتينا 18 كغ 98 ألف، بروتينا ليتر 6000 ليرة، والاربعة لتر 25 ألف، وبروتينا 8 كغ بسعر 59 ألف”. أما أسعار زيت تينا 16 كغ 100 ألف، تينا لتر 6200 ليرة، والأربعة لتر 25 ألف، وعبوة الزيت سعة 8 كغ 51 ألف”.

وفي متابعة الجولة سجلت أسعار زيت سولينا 16كغ 99 ألف، وعبوة اللتر 6100 ليرة، والأربعة لتر 25 ألف، والعبوة سعة 8 كغ 50 ألف، أما زيت فلورينا عبوة اللتر سجلت سعر 6600 ليرة، والأربعة لتر 27 ألف، والخمسة لتر 33 ألف، والعبوة سعة 8 كغ 55 ألف”.

إقرأ أيضاً :  سعر الصرف تدخل واجراءات

وقال احد المواطنين تعليقاً على ارتفاع الأسعار “اليوم إذا أردنا قلي كيلو بطاطا نحتاج لتر زيت ونقوم بتغييره بعد أربع أو خمس أيام ونقوم بشراءه بسعر مرتفع وهكذا نكون قد حُرمنا من البطاطا بسبب الزيت”.

وبين خالد وهو موظف أنه لم تعد قدرته شراء لتر الزيت، فمنذ أسابيع كان اللتر بسعر 3500 وكنا “معصوصين” مادياً اليوم لايوجد لتر زيت اقل من 6 آلاف. حتى زيت “المعونة” لم يسلم من الغلاء وقالت سمر وهي ربة منزل أنه في ظل ارتفاع أسعار الزيت الذي تطرحه الشركات، لجأت إلى شراء الزيت الذي يتم توزيعه بالمساعدات عن طريق البسطات والذي بات سعره أربعة آلاف ليرة.

وفي استطلاع لأسعار زيت “المعونة” الذي يتم بيعه على البسطات في منطقة مساكن برزة، سجل سعر لتر الزيت أربعة آلاف ليرة والبعض يبعها بسعر 4500، وعن سبب بيعها بهذا السعر المرتفع بين البائع أنه يقوم بشراء الزيت من الأهالي الذين يستلمون السلل الغذائية ويقومون ببيعها للاستفادة من المردود المادي، حيث يدفع مبلغ مرتفع مقابل حصوله على الزيت ليبيعه ويحصل على مردود مادي جراء هذه العملية. زيوت حماة ترفع اسعارها أيضاً وكان مدير شركة زيوت حماة “العاصي” المهندس عبد المجيد قلفة قال في تصريح سابق لموقع سنسيريا إن سعر البيع المباشر لعبوة الزيت سعة 4 لتر 14 ألف، وعبوة 2 ليتر 7700 ليرة.

إقرأ أيضاً :  ما حقيقة استثمار شركة فرنسية في اسمنت البادية؟

مشيراً إلى أن الأسعار الحالية منخفضة عن الأسواق بنسبة تتراوح مابين 30 إلى 40%، حيث يتم بيع المنتج من مادة الزيت إلى السورية للتجارة والمؤسسة العامة الاجتماعية العسكرية، ومنفذ البيع الموجود في الشركة، والصالات التابعة لوزارة الصناعة المنتشرة في المحافظات. وبحسب مانقل مراسل موقع سنسيريا أنه كان يتم بيع اللتر بسعر لايتجاوز الثلاثة آلاف عبر صالات السورية للتجارة.

السورية للتجارة لاموعد محدد لطرح الزيت قال مصدر في السورية للتجارة لمراسل موقع سنسيريا أنه يوجد عقد بين السورية للتجارة وبين المؤسسة العامة للصناعات الغذائية لاستجرار كمية الزيوت التي يتم تصنيعها وهو اتفاق قديم وليس جديد. لافتاً إلى أنه لايوجد موعد محدد لطرح الزيت، مؤكداً أنه عندما يتوفر الزيت لدى مؤسسة الصناعات الغذائية سيتم استجراره وطرحه عبر منافذ البيع وصالات السورية للتجارة.

سينسيريا

اقرأ أيضا: اتحاد الفلاحين: أسعار زيت الزيتون ترتبط بسعر الصرف وتكلفة التنكة 100 ألف ليرة