السبت , فبراير 27 2021
سبيرولينا مكمل غذائي خارق: اكتشف الفوائد والأضرار

سبيرولينا مكمل غذائي خارق: اكتشف الفوائد والأضرار

سبيرولينا مكمل غذائي خارق: اكتشف الفوائد والأضرار

تنمو طحالب السبيرولينا في المحيطات والبحيرات المالحة، وتعد من أكثر الأغذية الخارقة بسبب ما تحتويه من فوائد وعناصر غذائية، إليكم أهمّ فوائد السبيرولينا.

يميل الناس للبحث عن المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن كتعويض سوء التغذية، لكن ما هي السبيرولينا (Spirulina)؟ وهل تعوض أجسامنا فعلًا؟ وما فوائد السبيرولينا الصحية؟

ما هي السبيرولينا؟

السبيرولينا هي نوع من أنواع الطحالب لونها أخضر مائل للزرقة، وتنمو في المحيطات والبحيرات المالحة في المناخات شبه الاستوائية.

تعد السبيرولينا من الأغذية الخارقة بسبب غناها بالأصباغ النباتية، وقدرتها العالية على تنظيم عملية التمثيل الضوئي، ما جعلها أحد المكونات المشهورة في المكملات الغذائية.

تتميز طحالب السبيرولينا بطعمها المر، لذلك يجب خلطها مع اللبن، والعصائر، والمشروبات بأنواعها لتفادي طعمها المر.

فوائد السبيرولينا

مقاومة السرطان

للسبيرولينا تأثير مضاد أو وقائي للسرطان خاصة بسبب احتوائها على مادة فيكوسيانين (Phycocyanin)، والذي يعد من أهم مكونات السبيرولينا المسؤولة عن خصائصها المضادة للأكسدة والمانعة لنمو الأورام وحتى القضاء عليها.

إقرأ أيضاً :  أعشاب تأثيرها مذهل في محاربة الالتهابات ..إليك أهمها

الوقاية من أمراض القلب

تشير العديد من الدراسات لدور السبيرولينا في خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) والكلي في الدم، بينما ترفع من مستوى الكولسترول الجيد (HDL). إضافة إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية، ما يعمل على تقليل فرصة حدوث الجلطات وأمراض القلب المرتبطة بارتفاع الدهون في الدم.

تخفف هذه العشبة من بعض الأعراض المصاحبة لالـتهاب الأنف التحسسي، مثل: إفرازات واحتقان الأنف، والعطس والحكة لدرجة كبيرة، والتي تنتج عن مسببات الحساسية.

تنظيم مستويات سكر الدم

تخفض مستوى سكر الدم إلى درجة تقلل خطر الوفاة بسببه بنسبة 21%، إلا أنه في الواقع دامت هذه الدراسة لمدة شهرين ونصف فقط. ما يشير إلى حاجة إعادة فحص العلاقة بين سبيرولينا وسكر الدم بشكل أكثر عمقًا.

علاج فقر الدم

يتميز أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا بانخفاض الهيموغلوبين أو خلايا الدم الحمراء في الدم، وهو أمر يتعلق أيضًا بنقص الحديد في الجسم. وتزيد مكملات السبيرولينا من محتوى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء.

دعم الجهاز المناعي

بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والعناصر الأساسية قد يكون للسبيرولينا دور في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة.

إقرأ أيضاً :  وصفة طبيعية لإزالة شعر الوجه.. وكلمة السر الملح

تعزيز إعادة بناء العضلات

ترفع من قدرة العضلات على تحمل ضرر تأكسد خلايا العضلات والتقليل منها، ولكن لا تزال هناك حاجة لإثبات ذلك على نحو أدق.

يذكر أنه يتم تسويق سبيرولينا على أنها تحتوي على فيتامين ب12، إلا أن هذا الأمر غير صحيح ولم يثبت من فوائد السبيرولينا.

اقرأ أيضا: احصل على أهم الفيتامينات من خلال هذه الأطعمة