الخميس , أبريل 15 2021
جمال سليمان يُجدد الدعوة إلى مجلس عسكري انتقالي في سوريا

جمال سليمان يُجدد الدعوة إلى مجلس عسكري انتقالي في سوريا

جمال سليمان يُجدد الدعوة إلى مجلس عسكري انتقالي في سوريا

جدد الفنان السوري وعضو منصة القاهرة في المعارضة السوريّة، جمال سليمان ، دعوته إلى قبول مجلس عسكري انتقالي في سوريا، في ظل الوضع الراهن الذي يواجهه الملف السياسي للبلاد.
وقال الفنان والعضو في اللجنة الدستوريّة المصغَّرة، خلال مقابلةٍ مع إحدى القنوات الإعلاميّة، أن «الحل الوحيد في ظل الاستعصاء الحالي بسوريا، يتمثل بالقبول بمجلس عسكري يحكم سوريا من خلال عملية الانتقال السياسي وتنفيذ القرار الأممي رقم 2254».
وأشار إلى أن اجتماعات اللجنة الدستوريّة، «سارت بهذا الاتجاه، بهدف التسويف وشراء الوقت».
وكان سليمان قد أصدر بياناً على صفحته في فيسبوك في الثاني عشر من الشهر الجاري، أوضح فيه الأسباب وراء اقتراحه تشكيل مجلس عسكري انتقالي في سوريا.
مُعتبراً أنها «صيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الوارد في وثيقة جنيف، والتي بعد ست سنوات لم ترى النور و لا يوجد مؤشر على أنها ستراه والتي بدونها لا يمكن أن يكون هناك مرحلة انتقالية و بالتالي لا يمكن تنفيذ 2254».
وسبق أن اقترح جمال سليمان هذه الفكرة قبل أربع سنوات على نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ، إلا أنه عمل على تطوير المقترح بشكل «يضمن فعاليته والحد من أعراضه الجانبية، واتساقه مع جوهر هدف 2254»، على حدِ وصفه.
وكان رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية قدري جميل نفى ما نشرته “الشرق الأوسط” من أن منصتي موسكو والقاهرة قدمتا للجانب الروسي وثيقة مكتوبة حول إنشاء مجلس عسكري.
وقال في تغريدة على “تويتر” إن الخبر “لا يمت للواقع بأية صلة ونستغرب توقيته وشكله ونستنكر محتواه الذي يهدف لخلط أوراق العملية السياسية التي نضجت ظروفها ويهدف لعرقلتها”.
ونشرت “الشرق الأوسط” أن “موسكو تلقت عروضا من معارضين سوريين من منصتي موسكو والقاهرة تتضمن اقتراح تشكيل مجلس عسكري خلال المرحلة الانتقالية يتم الاتفاق حول مدتها”.

إقرأ أيضاً :  سوريا.. خط بري أسرع وأرخص من عبور قناة السويس

إقرأ أيضاً: سوريا: انسحاب روسي تكتيكي وإعادة تموضع
وكالات