الثلاثاء , أبريل 20 2021

تحويل طرطوس لـ”عاصمة اقتصادية”.. إجراءات سباقة منها توسيع حدود المدينة

تحويل طرطوس لـ”عاصمة اقتصادية”.. إجراءات سباقة منها توسيع حدود المدينة

في إطار رؤية أن تصبح مدينة طرطوس عاصمة اقتصادية ووجهة للاستثمار السياحي، اتخذت دائرة التخطيط العمراني في مجلس مدينة طرطوس إجراءات سباقة في هذا الإطار.

وقال رئيس دائرة التخطيط العمراني في مجلس مدينة طرطوس المهندس إبراهيم الشيخ لـ”أثر”: نشجع باستمرار استخدام مصادر الطاقة البديلة وخاصة الكهروشمسية، إذ كنا السباقين بتطبيق هذه التجربة في سوريا من خلال تقديم جميع التسهيلات للراغبين بترخيص الطابق الكهروشمسي.

وأوضح الشيخ أنه تم تشكيل لجنة مهمتها متابعة وإعطاء الموافقات على ترخيص الطابق الكهروشمسي وذلك وفق شروط تتمثل في أن يكون البناء غير مفرز وعلى الهيكل أو قيد الإنشاء لضمان تركيب تجهيزات الطاقة بشكل كامل، مع تحديد الاستطاعة المطلوبة لكل عقار، والمحددة بـ 200 واط للشقة، 100 واط للمكتب، 50 واط للمحل، 20 واط لأتوماتيك الدرج، 5.5 ميغاواط للمصعد.

وأشار الشيخ إلى أنه يتم وضع إشارة “لا تجري أية معاملة قبل أخذ موافقة مجلس مدينة طرطوس” على الطابق الكهروشمسي، ولا يتم ترقين الإشارة إلا عند تسليم التجهيزات الخاصة بالطاقة إلى لجنة شاغلي البناء الخاصة بالعقار.

إقرأ أيضاً :  الجيش الأردني يدمر مركبة محملة بالمخدرات على الحدود مع سوريا

وأكد الشيخ ضرورة استخدام الطاقة البديلة بإيجاد حوافز تشجيعية مناسبة والسماح بطابق إضافي للأبنية التي تستخدم مصادر الكهروشمسية وفق شروط وضوابط فنية وقانونية توضع لهذه الغاية من قبل مجلس المدينة ونقابة المهندسين وشركة الكهرباء.

ولفت الشيخ الى أنه منذ 23 نيسان العام الماضي وحتى تاريخه تم الترخيص لـ77 موافقة من أصل 120 موافقة مبدئية.

وفي إطار الاجراءات الأخرى التي يقوم بها مجلس المدينة على طريق أن تصبح مدينة طرطوس عاصمة اقتصادية ووجهة للاستثمار السياحي، أشار الشيخ لإصدار قرار بتوسيع الحدود الإدارية لمدينة طرطوس، بالإضافة لتنظيم مناطق المخالفات مثل المنطقة الجنوبية والمنطقة الممتدة بين مشفى الباسل وجامعة طرطوس وحي الزهراء والمنطقة الواقعة شمال شارع الشهيد باسل الأسد وذلك وفق أحكام القانون 23 لعام 2015.

صفاء علي – أثر برس