الخميس , مايو 6 2021
بعد وفاة الممثل الكويتي بعد تلقي الجرعة الألى.. أطباء يحذرون: هذا ما عليكم فعله قبل أخذها

بعد وفاة الممثل الكويتي بعد تلقي الجرعة الألى.. أطباء يحذرون: هذا ما عليكم فعله قبل أخذها

بعد وفاة الممثل الكويتي بعد تلقي الجرعة الألى.. أطباء يحذرون: هذا ما عليكم فعله قبل أخذها

أثارت معلومات متداولة عن وفاة الفنان الكويتي مشاري البلام، إثر تلقيه اللقاح المضاد لفيروس ”كورونا“ المستجد (كوفيد-19)، لغطا وإرباكا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان البلام قد وثق في مقطع فيديو له قبل نحو أسبوعين، تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، دون أن يفصح عن نوعه، فيما ظهر لاحقا في مقابلة إعلامية، وأكد تلقيه اللقاح، لافتا إلى أنه ”يشعر بالإرهاق والتعب الشديدين“، لكنه ناشد الجميع ونصحهم بأخذ اللقاح.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by مشاري البلام (@m_albalam)

ولاحقا، تبين إصابة الفنان الراحل بفيروس ”كورونا“، والذي لم يمهله الكثير من الوقت، حتى وافته المنية جراء مضاعفاته، أمس الخميس.

وإثر تزامن إصابة البلام بالفيروس مع أخذه جرعة اللقاح، سرت شائعات بكون اللقاح السبب الرئيسي وراء وفاته، إلا أن معلومات متداولة كشفت عن إصابة الفنان الكويتي بأعراض كورونا قبل تلقيه الجرعة؛ وهو الأمر الذي كان سببا رئيسيا في وفاته.

إقرأ أيضاً :  فيصل القاسم يطالب السوريين بتدمير عملتهم الوطنية.. وهكذا رد عليه المغتربون

وكان عدد من المتابعين عبر حساب الفنان البلام، قد لاحظوا قبل أيام آثار التعب بادية على ملامحه، خلال تلقيه جرعة اللقاح، واستنكروا عدم إجراء فحص قبل التثبت من وجود أعراض من عدمه، ونصحوا الفنان البلام بألا يجازف في حال ظهور أعراض؛ نظرا لخطورته على الصحة العامة.

كما لاحظوا كذلك آثار التعب الواضحة على وجهه، في الوقت الذي أجرى فيه المقابلة الإعلامية وأكد تلقيه الجرعة.

توضيح

وأوضحت استشارية طب الأسرة في المملكة العربية السعودية الدكتورة لمياء البراهيم، ما حدث طبيا مع الفنان البلام، نافية أن يكون اللقاح هو السبب.

وقالت لمياء في تغريدة على موقع التعواصل الاجتماعي تويتر إن ”مشاري البلام كان مزكوما وقت التطعيم (..) وربما كان مصابا، أو أنه نال العدوى من مكان أخذ اللقاح كما قيل“.

وأشارت إلى أن البلام ”أعطي لقاح أسترازينكا، وهو يؤخذ على جرعتين يبدأ مفعول الجرعة بعد 10 أيام تقريبا ولا يعطي المناعة المطلوبة إلا بعد الجرعتين ب14 يوم من ثاني جرعة“.

وأضافت: ”رحم الله البلام وماحدث يستفاد منه أن الالتزام بالحماية من العدوى أمر مهم قبل وأثناء وبعد لقاح كورونا، وأن على المرأ عدم إرهاق نفسه بعد أخذ اللقاح، وأن كورونا مشاكله ليست تنفسية فقط“.

إقرأ أيضاً :  سوريا: ضبط التهريب يعني ضبط سعر الصرف

وتابعت الدكتورة: ”كفاءة الخدمات الصحية مهمة وكذلك سرعة الوصول لها، وهذا لايمكن ضمانه إذا زادت الحالات واحتاج المريض لعناية مركزة.. لا يوجد حل أمامنا لننتهي من هذه الغمة إلا بلقاح كورونا”.

وحذر أحد الأطباء، في وقت سابق، من ”أخذ اللقاح قبل التأكد من عدم الإصابة بأي أعراض لفيروس كورونا، وضرورة إجراء تحليل طبي للتثبت من ذلك قبل اللقاح“.

ولفت إلى أن ”أخذ اللقاح لا يعني أخذ المناعة بشكل فوري، لكنها تحتاج على الأقل أسبوعين بعد الجرعة الثانية“.

وأيد طبيب آخر هذا الكلام، حيث شدد على ضرورة ”عدم أخذ اللقاح في حال ظهور أي أعراض تشبه أعراض كورونا، لما له من مضاعفات“.

إرم نيوز

إقرأ أيضاً :  بهاشتاغ «عيب» فارس الشهابي يهاجم القرارات الحكومية

اقرأ ايضاً:جمع الكمأة في حماه يودي بحياة 5 أشخاص!