الخميس , أبريل 22 2021
خطوة بخطوة..كيف تتعرف على مواصفات حاسوبك بالكامل وتختبرها؟

خطوة بخطوة..كيف تتعرف على مواصفات حاسوبك بالكامل وتختبرها؟

خطوة بخطوة..كيف تتعرف على مواصفات حاسوبك بالكامل وتختبرها؟

لا يخفى على أحد منكم بأن هناك عدد كبير من البرامج التي تساعدك على معرفة مواصفات حاسوبك سواء كان مكتبي أم محمول, ولكن من النوادر أن تجد برنامج مثل AIDA64 Extreme الذي يجمع بين عرض كافة التفاصيل بشكل تفصيلي مع دمجه بأدوات لاختبار قطع حاسوبك المختلفة…شخصياً أرى أنه من البرامج الأفضل.

طريقة 1 : معرفة كامل مواصفات حاسوبك

1 حمل برنامج AIDA64 Extreme

أول ما عليك فعله هو تحميل برنامج AIDA64 Extreme الذي اصنفه بنظري الشخصي أفضل برنامج لمعرفة كافة التفاصيل الصغيرة لكل قطعة في حاسوبك من ناحية الهاردوير والسوفت وير, أضف إلى ذلك يمنحك هذا البرنامج عدة ادوات للقيام باختبار جهازك من كل النواحي بداية اختبار الضغط العام لمراقبة عمل الجهاز وحرارته مع تشكيلة من الاختبارات التي تشمل مستوى أداء الأقراص,اختبار الذاكرة العشوائية, اختبار المعالج الرسومي والمعالج المركزي, اختبار لشاشة العرض, مع مجموعة اخرى من اختبارات البينشمارك.

2 خيارات متعددة تبدأ مع Computer

الخطوة التالية بعد عملية التنصيب هي تشغيل البرنامج ليظهر لك بهذا الشكل. على القائمة اليسار ستلاحظ وجود كامل التفاصيل المتعلقة بحاسوبك, فقط عليك باختيار ما انت بحاجة لمعرفته وستظهر لك التفاصيل بدقة متناهية, مثل خيار Computer الذي يعرض لك التفاصيل العامة مع معرفة وضع البطارية في جهازك المحمول بجانب تشغيل المستشعر الحراري لقياس حرارة أهم القطع في جهازك.

إقرأ أيضاً :  Hummer تكشف عن سيارة الدفع الرباعي الكهربائية الجديدة

3 الخيار الثاني Motherboard

يتيح لك هذا الخيار لرؤية كافة التفاصيل الصغيرة للمعالج المركزي, واللوحة الأم, والذاكرة العشوائية وتفاصيل الشريحة المستخدمة مع اللوحة الام وإصدار البيوس.,

4 الخيار الثالث Operating System

هنا سيتاح لك التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بنظام التشغيل من نوع الإصدار والنسخة الحالية, ومتى قمت بتنصيب النظام…كل ما انت بحاجة إليه سيظهر في هذه القائمة.

5 الخيار الرابع Display

يتيح هذا الخيار معرفة المعالج الرسومي الذي يشغل الشاشة والتفاصيل الخاصة به بجانب التفاصيل الدقيقة لشاشة العرض التي تستخدمها سواء كان حاسوبك مكتبي او محمول, مع استعراض لمستوى دعم واجهة OpenGL, Vulkan…الخ

طريقة 2 : اختبر قطع حاسوبك بالكامل

1 خيار Benchmark

حالما تدخل على هذا الخيار ستكون قادر على عمل اختبار لمستوى أداء الذواكر العشوائية بجانب مستوى المعالج المركزي في مختلف العمليات الحوسبية لتقارنها مع المعالجات الاخرى المنافسة والغير منافسة له, فقط عليك بضغط Start وسينطلق البرنامج بالعمل ليضع معالجك في المكان المناسب وفقاً لمستوى النتيجة التي حققها.

2 خيار Tools سيفتح لك العديد من الاختبارات

الاختبار الأول المتاح في قائمة Tools هو Disk Benchmark الذي يقوم بعملية اختبار لمعرفة مستوى أداء القرص لكن انتبه قبل البدء فيه, لانه يتوجه عليك اختيار الخيار الصحيح من الخيارات المتاحة في اسفل يمين البرنامج, شخصياً انصحك بقراءة تفاصيل كل خيار قبل اختياره حتى لا تكون هناك نتائج عكسية مثل فقدان البيانات من القرص.

إقرأ أيضاً :  تحديد أقوى هواتف أندرويد في العالم

3 اختبار الذاكرة العشوائية والذاكرة المخبأة للمعالج المركزي

هنا سيتاح لك اختبار مستوى اداء الذاكرى العشوائية التي تمتلكها من ناحية القراءة والكتابة والنسخ ومعدل الخمول, وهو اختبار جيد سيفيدك إن كنت تفكر برؤية تأثير تواقيت الذاكرة على النتائج العامة.

4 اختبار المعالج المركزي والمعالج الرسومي

ستختبر مع هذا البرنامج قوة المعالج الرسومي والمعالج المركزي ضمن عدد من الاختبارات المختلفة التي ستحدد مستوى الاداء الخاص بها, ليكون بمقدورك رؤية الفروقات قبل وبعد كسر السرعة مثلاُ أو عند مقارنتها مع معالجات اخرى.

5 اختبار دقيق لشاشة العرض

في هذا الاختبار ستخضع شاشة حاسوبك المحمول أو المكتبي لاختبار دقيق من كل الجوانب لتعطيك كافة التفاصيل حول جودة الشاشة التي لديك لتقارنها مع شاشة أخرى.

6 اختبار الضغط الكامل على حاسوبك

أخيراً مع هذا الاختبار سيقع حاسوبك في اختبار ضغط قوي يستهدف المعالج المركزي المعالج الرسومي, الذاكرة المخبأة للنظام, الذاكرة العشوائية للنظام, الأقراص, مع إمكانية تفعيل اختبار ضغط FPU ليضغط المعالج المركزي بشكل أكبر وذلك بسبب قيامه بعملية اختبار مكثقة مرتكزاً على تعليمات AVX.

إقرأ أيضاً :  منافس جديد ورخيص الثمن لهواتف سامسونغ من موتورولا

عرب هاردوير

اقرأ أيضا: “هواوي” تكشف النقاب عن هاتف ذكي متطور جديد قابل للطي