الجمعة , مايو 14 2021

سوريا .. تحذيرات من خروج سد “تشرين” عن الخدمة

سوريا .. تحذيرات من خروج سد “تشرين” عن الخدمة

حذّر القائمون على سد “تشرين” بمنطقة الطبقة بريف الرقّة الغربي، من خروج السد عن الخدمة خلال الفترة القادمة وذلك نتيجة انخفاض منسوب مياه الفرات وقطعها بشكل متكرر من قبل الاحتلال التركي مما يؤثر سلبًا على أوضاع سكان المدن والقرى المجاورة من حيث انقطاع التيار الكهربائي وسقاية الأراضي الزراعية.

وأطلق القائمون على أعمال سد “تشرين” تحذيرات عاجلة تضمنت احتمال إيقاف السد عن العمل بشكل كامل خلال عشرة أيام فقط إذا استمر انخفاض منسوب المياه بالتراجع، مما يعني حرمان مناطق واسعة في عين العربي ومنبج والعديد من القرى والبلدات من التيار الكهربائي، مؤكدين عدم وجود حلول بديلة لإنهاء هذه المعاناة.

وقال المسؤول الإداري في سد “تشرين”، محمد الحمادين، إنّ نقص المياه يؤثر بشكل سلبي على الأمن المائي لمناطق عدة إلى جانب بنية السد والزراعة ومياه الشرب وذلك نتيجة إيقاف بعض مضخات الري بسبب الانخفاض الحاد في مستوى المياه بسد تشرين.

وودعا الحمادين إلى الالتزام بالاتفاقات الموقعة بين الحكومة السورية والنظام التركي والقوانين الدولية بهذا الخصوص، مؤكدًا أنه من واجب المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي التدخل لإعادة الوارد المائي إلى المنطقة.

إقرأ أيضاً :  الجمعية الفلكية السورية: تجاوزنا خطر سقوط الصاروخ الصيني فوق سوريا