الثلاثاء , أبريل 20 2021
عضو لجنة مربي الدواجن: لا طلب على الفروج بسبب الفقر

عضو لجنة مربي الدواجن: لا طلب على الفروج بسبب الفقر

عضو لجنة مربي الدواجن: لا طلب على الفروج بسبب الفقر

كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أنه منذ نحو عشرين يوماً تقريباً تم ذبح أعداد كبيرة من الدجاج البياض، الأمر الذي قد يخلق فجوة في إنتاج البيض ويؤدي إلى انخفاض إنتاج البيض مستقبلاً، متوقعاً أن يرتفع سعر البيض خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن مربي الدجاج البياض يخسر اليوم ولا يستطيع تحصيل تكاليف تربية الدجاج البياض وتغطية المصاريف اليومية التي يدفعها، مبيناً أن المربين يقومون حالياً بذبح أفواج الدجاج البياض التي يعتبر إنتاجها من البيض قليلاً نتيجة خسائرهم المتكررة.

وبيّن أن تكلفة كرتونة البيض من أصغر وزن والتي تحتوي على 30 بيضة تتراوح اليوم 5.5 و6 آلاف ليرة، لافتاً إلى أن سعر صندوق البيض الذي يحتوي على 12 كرتونة يتراوح اليوم بين 60 ألفاً و74 ألفاً ويختلف السعر حسب وزن الكرتونة.

وأشار إلى أن تكلفة الدجاجة البياضة الواحدة حتى تبدأ بإنتاج البيض اليوم تتراوح بين 13 و15 ألف ليرة، مبيناً أنها تحتاج لحوالي 8 كيلوغرامات علف حتى تبدأ بإنتاج البيض بالإضافة لتكاليف أخرى مثل سعر الصوص البياض وأجور العمال ولقاحات وغيرها من التكاليف الأخرى.

إقرأ أيضاً :  تعاون خدمي بين القنصلية الإيرانية و محافظة اللاذقية

ولفت إلى أن تكلفة تربية 10 آلاف دجاجة بياضة اليوم بحدود 150 مليون ليرة وذلك وفقاً للأسعار الحالية.

وبيّن أن أسعار الأدوية البيطرية المخصصة للدواجن وكذلك المزايدات العلفية من فيتامينات وغيرها ارتفعت اليوم بنسبة 15 بالمئة قياساً لأسعارها خلال الفترة الماضية بالإضافة لارتفاع أسعار الأعلاف.

وأضاف: إن وزارة الزراعة لم تفتح باب توزيع المقنن العلفي على المربين من جديد باعتبار أن توزيعه عليهم توقف في 18 الشهر الماضي مع انتهاء دورة تربية الفروج.

وبالنسبة للفروج أوضح حداد أن مربي الفروج لا يخسر ولا يربح حالياً، فقط يحصل على تكلفة التربية، مبيناً أن سعر مبيع كيلو الفروج في المدجنة اليوم يتراوح بين 3800 ليرة و4 آلاف وهذا المبلغ هو عبارة عن تكلفة إنتاج الفروج.

وأوضح أن الوضع حالياً بالنسبة للدواجن بالمجمل لا يبشر بالخير وليس هناك أي مؤشرات لانخفاض أسعارها باعتبار أن تكلفة الإنتاج ارتفعت وترتفع بشكل مستمر.

وأكد أن هناك العديد من المربين يقومون بذبح أفواج الفروج والدجاج البياض عندهم ويبيعونها لحماً ولا يريدون التربية مرة أخرى، وهناك مربون يقومون بتخفيض أعداد الأفواج التي يقومون بتربيتها فعلى سبيل المثال المربي الذي كان يقوم بتربية 50 ألف فروج سوف يقوم مستقبلاً بتربية 20 ألف فروج.

إقرأ أيضاً :  وزير التجارة: القانون الجديد لحماية المستهلك سيلقى قبولاً حتى عند التجار

وأشار إلى إنتاج الفروج انخفض منذ نحو الشهر بنسبة 20 بالمئة.

وأوضح أنه نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطن حالياً فإن الطلب على الفروج قليل وعندما يرتفع سعر الفروج ينخفض الاستهلاك أكثر، مبيناً أن الاستهلاك حالياً انخفض بشكل ملحوظ نتيجة ارتفاع الأسعار.

وختم حداد بالقول إن أسعار الأعلاف في السوق ارتفعت مجدداً منذ نحو الأسبوع، حيث وصل سعر طن فول الصويا اليوم لحدود 1.8 مليون ليرة بعد أن كان منذ أسبوع بحدود 1.6 مليون ووصل طن الذرة الصفراء اليوم إلى حدود مليون ليرة.

الوطن

اقرأ أيضا: في أسواقنا.. كل ساعة سعر جديد للسلع الغذائية