السبت , أبريل 17 2021
كيف تعرف أنك لديك نقص الحديد

كيف تعرف أنك لديك نقص الحديد ؟

كيف تعرف أنك لديك نقص الحديد

من الأسباب الأكثر شيوعاً لنقص الأملاح المعدنية هو زيادة الحاجة لها، أو نقصانها في النظام الغذائي، أو صعوبة امتصاصها من الطعام. ويظهر النقص في كثير من الأحيان ببطء ومع مرور الوقت، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية؛ مثل: الضعف، والتعب، ونقص المناعة.
نقص الحديد

يحدث بسبب العديد من الأسباب والتي تتراوح بين النظام الغذائي المتبع والحالات الطبية؛ مثل: فقر الدم، ويحتاج الجسم إلى بروتينات الهيموجلوبين، والميوجلوبين التي تحمل الأكسجين في الدم لإنتاج الحديد.

وتوفر الحديد في النظام الغذائي بكميةٍ كافيةٍ يؤدي إلى إعاقة هذه الوظيفة، وعدم توفير الطاقة التي تحتاجها الخلايا، مما يسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما يحدث هذا النقص بسبب عدم احتواء النظام الغذائي على ما يكفي من هذا المعدن. أو عدم القدرة على امتصاصه من الغذاء بشكلٍ صحيحٍ، أو زيادة الحاجة له في بعض الحالات؛ كالحوامل، والنساء اللواتي يفقدن الدم يشكلٍ شديدٍ. وعادةً ما تحتاج النساء إلى الحديد أكثر من الرجال. وذلك بسبب نزيف الحيض الطبيعي.

إقرأ أيضاً :  الكشف عن طريقة غير متوقعة للتخلص من الشخير نهائياً

يذكر أنَّ فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يعتبر أول مظهرٍ من مظاهر نقص الحديد، وقد ينتج عنه أيضاً العديد من الأعراض التي قد تظهر بسرعةٍ، أو على مدار أسابيعٍ، أو أشهر.

أهم أعراضه :

-الإعياء.
-الضعف.
-مشاكل في الذاكرة والتفكير.
-الشعور بالبرد.
-الصداع والدوار.
-جفاف الشعر والبشرة.
-ضيقٌ في التنفس.
-خفقان القلب.

اقرأ أيضا: ثلاث طرق بسيطة لتحسين الرؤية