الأربعاء , أبريل 14 2021
ما الذي يعنيه دخول شبكات الجيل الخامس "5G" إلى حياتنا؟

ما الذي يعنيه دخول شبكات الجيل الخامس “5G” إلى حياتنا؟

ما الذي يعنيه دخول شبكات الجيل الخامس “5G” إلى حياتنا؟

السؤال هو – في حين أن التقنيات السابقة لشبكات الاتصالات من الجيل الثالث والرابع (4 Gو3G) لا تزال قيد المعالجة وفي أماكن كثيرة لم تبدأ بعد بالعمل، فكيف سيكون مستقبل شبكات الجميل الخامس “5G”؟

ستكون شبكات الجيل الخامس قادرة على دعم مليون جهاز بالكيلومتر المربع الواحد أي ما يعادل مئة ضعف قدرة شبكات الجيل الرابع. وستسمح هذه الميزة للمدن بالاستفادة من مقدرات شبكات الجيل الخامس في تطبيقات مثل إنارة الشوارع الذكية، والمراقبة الأمنية من بعد، والسكك الحديدية الذكية، والحلول الذكية لمواقف السيارات حيث تقول شركة الاستشارات McKinsey أن 5G ستولد أعمالًا بقيمة 11 مليار دولار بحلول عام 2025 وسيكون زيادة الإنتاجية وتوفير التكاليف وظهور الحلول السريعة وسوف يفتح الطريق أمام أعمال جديدة.

على سبيل المثال سوف تعمل الشبكات المتطورة على دعم صناعة الأغذية والزراعة، وتحسين المحاصيل عن طريق أجهزة استشعار يتم مراقبتها عن بُعد، وسيتم التحكم في حركة المرور إلى إدارة البيانات البيئية وتصنيع الأدوية.

إقرأ أيضاً :  أهدى وكيله جزيرة في اليونان! 5 مواقف إنسانية مذهلة لرونالدو خارج الملعب

كذلك ستدعم الشبكات الجديدة الاتصال من خلال الفيديو ثلاثي الأبعاد، وتخيل مليارات الأجهزة المتصلة التي تجمع المعلومات وتشاركها في الوقت الفعلي لتقليل حوادث الطرق ، أو التطبيقات المنقذة للحياة في الطيران وغيرها بفضل الاتصالات المضمونة الخالية من التأخير ؛ أو خطوط إنتاج تنبؤية بحيث يمكنها منع الانقطاعات قبل حدوثها، لا داعي للتخيل نحن في الحقيقة قاب قوسين أو أدنى من ذلك.

والمعلوم أن شبكات 5G هي شبكات خلوية تعمل على نفس ترددات الراديو التي يتم استخدامها حاليًا لهاتفك الذكي ، وعلى شبكات Wi-Fi عبر الاتصال بالأقمار الصناعية ويتم فيها تقسيم منطقة الخدمة إلى مناطق جغرافية صغيرة تسمى الخلايا. يتم توصيل جميع أجهزة 5G اللاسلكية في الخلية بالإنترنت وشبكة الهاتف عن طريق موجات الراديو عبر هوائي محلي في الخلية. الميزة الرئيسية للشبكات الجديدة هي أنها ستحصل على نطاق ترددي أكبر.

وسيوفر ذلك سرعات تنزيل أعلى، تصل في النهاية إلى 10 جيجابيت في الثانية، مما يتيح للمستهلكين تنزيل المحتوى بسرعة أكبر حيث يمكنك تنزيل فيلم HD كامل على هاتفك في ثوانٍ حتى لو كنت في ملعب رياضي مزدحم.

إقرأ أيضاً :  الإمارات... سيدة ترتكب 414 مخالفة مرورية بقيمة 67 ألف دولار

ونظرًا لزيادة عرض النطاق الترددي من المتوقع ألا تخدم الشبكات الهواتف المحمولة حصريًا مثل الشبكات الخلوية الحالية ، ولكن سيتم استخدامها أيضًا كمزود خدمة إنترنت عامة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، والتنافس مع مزودي خدمة الإنترنت الحاليين مثل الإنترنت عبر الكابل، فإن الجيل الخامس يدور حول ربط الأشياء في كل مكان – بشكل موثوق ، دون تأخير – حتى يتمكن الأشخاص من قياس الأشياء وفهمها وإدارتها في الوقت الفعلي، وستكون لهاذا إمكانات هائلة ينقلنا الى مستوى جديد لم نراه من قبل.

عندما يتحدث الناس عن المجتمع المتصل، وآلاف الاحتمالات التي توفرها التقنيات الجديدة وحياتنا المستقبلية في المدن الذكية، تخطر ببالنا مجموعة من الأجهزة فائقة السرعة والمطلوب بنية تحتية داعمة لتحقيق كل هذا، وهنا يأتي دور 5G.

اقرأ أيضا: حيوانات خارقة” تغزو شوارع لندن بسبب إغلاق كورونا