السبت , أبريل 17 2021
وزارة السياحة تسمح بتقديم الأراكيل وفق شروط محددة

وزارة السياحة تسمح بتقديم الأراكيل وفق شروط محددة

وزارة السياحة تسمح بتقديم الأراكيل وفق شروط محددة

أصدرت “وزارة السياحة” الاشتراطات التشغيلية لتقديم خدمة الأراكيل في منشآت الإطعام السياحية، وشددت على ضرورة الالتزام بها، والتقيد بأحكام المرسوم 62 لـ2009.

وحصرت الوزارة تقديم خدمة الأراكيل في المنشآت السياحية فقط بالأماكن المفتوحة والتراسات، مع التقيد التام باشتراطات التباعد المكاني، ونسب الإشغال المحددة بـ50%، مع تخصيص قسم واضح لغير المدخنين.

واشترطت الوزارة غسيل وتعقيم الأراكيل لكامل القصبة الزجاجية والمعدنية أو البلاستيكية والفخار بعمق، وتغيير الماء المستخدم بعد كل زبون، واستخدام الخراطيم البلاستيكية التي تستعمل لمرة واحدة.

وشددت الوزارة على عدم استخدام منتجات التبغ والمعسل غير المعروف المنشأ أو تاريخ الصلاحية، والتزام عمال الخدمة بارتداء وسائل الوقاية (كمامات- قفازات)، واستخدام الأجهزة الخاصة بتشغيل الأراكيل وحظر التشغيل من قبل عمال الخدمة.

ويعود منع الأراكيل في المطاعم والمقاهي إلى آذار 2020، عندما بدأت الحكومة تطبيق إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، وكان منها تعليق دوام المدارس والجامعات، وإغلاق الأسواق التجارية والأماكن التي تُحدث تجمّعات، ومنع الأراكيل نهائياً.

إقرأ أيضاً :  أسعار الألبسة ترتفع 50 بالمئة خلال شهرين.. وتسجل أعلى سعر خلال 10 أعوام

وبعد انتهاء عطلة عيد الفطر عام 2020، أعيد افتتاح المنشآت السياحية، وكانت البداية بالمطاعم ثم المقاهي والكفتيريات، لكن استمر منع الأراكيل سواء في الأماكن المغلقة أم المكشوفة.

ورغم قرار منع الأراكيل، إلا أن بعض المنشآت السياحية لم تلتزم به طوال الفترة الماضية، حيث كانت تقدّمها للزبائن بناء على طلبها، لكن دون أن تضيفها صراحة ضمن الفاتورة، وإنما تستبدلها بأسماء أخرى مثل عصير برتقال أو غير ذلك.

اقرأ أيضا: جنون غير مسبوق في أسعار اللحوم.. هبر الغنم 25 ألف ليرة والعجل 20 ألفاً