الجمعة , مايو 14 2021
شركات روسية بدأت بمشاريع إعادة الإعمار

شركات روسية بدأت بمشاريع إعادة الإعمار

شركات روسية بدأت بمشاريع إعادة الإعمار

أكد السفير السوري لدى روسيا رياض حداد، أن “الشركات الروسية بدأت ببعض المشاريع ضمن عملية إعادة الإعمار في سورية”، موضحاً أن إعمار مرافق البنى التحتية تأتي على رأس تلك المشاريع.

وأضاف حداد لصحيفة “الوطن”، أن كل مشروع من هذه المشاريع له ظروفه الخاصة، والمدد الزمنية الخاصة به، التي توضع بالتنسيق بين الجانبين السوري والروسي، وبما يتناسب مع أولويات عملية إعادة الإعمار.

ورأى أن مشاريع إعادة الإعمار ستنعكس بشكل إيجابي على الوضع الاقتصادي العام في سورية، وسيكون لها الأثر الكبير بدفع عملية إعادة الإعمار إلى الأمام وإنعاش الاقتصاد السوري.

وأشار إلى أنه التقى قبل أيام مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، وتركز اللقاء بشكل خاص على قضايا التعاون السوري من أجل إعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب.

وفي تشرين الثاني 2020، أعلنت روسيا عن تخصيص أكثر من مليار دولار لإعادة إعمار الشبكات الكهربائية والصناعات وأغراض إنسانية أخرى في سورية، حسبما قاله رئيس “مركز التنسيق الروسي السوري لإعادة اللاجئين” ميخائيل ميزينتسيف.

إقرأ أيضاً :  لجنة التصدير باتحاد غرف التجارة: أسعار السلع مناسبة لكن دخل المواطن منخفض

وقدّرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الإسكوا” مؤخراً الخسائر الاقتصادية لسورية بـ442 مليار دولار، بين عامي 2011 و2019، موزعة بين أضرار رأس المال المادي 117.7 مليار دولار، وخسائر الناتج المحلي 324.5 مليار دولار.

واقترح الأستاذ بكلية الاقتصاد في “جامعة دمشق” عدنان سليمان سابقاً، إحداث وزارة خاصة بمرحلة إعادة الإعمار تسمى “وزارة التنمية وإعادة البناء”، ومصرف باسم “مصرف التنمية والاستثمار”، أو صندوق سيادي باسم “الصندوق الوطني للبناء والتنمية”.

اقرأ أيضا: المؤشرات العالمية والتداعيات المحلية لأسعار الصرف والذهب