الجمعة , مايو 14 2021

إيران جاهزة لإنشاء بنك مشترك مع سورية

إيران جاهزة لإنشاء بنك مشترك مع سورية

أكد رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية فهد درويش أن منتدى فرص التجارة بين سورية وإيران عقد في إيران أول من أمس وكان عنوانه الرئيسي الأمن الغذائي والاقتصادي لسورية وهذا المنتدى تم انعقاده لأول مرة وإقامته الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة في إيران والتي تعتبر الطرف المقابل للغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة في سورية وعقد هذا المنتدى بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة في إيران وشاركت فيه شخصيات كبيرة من إيران.
ولفت إلى أن ما تم أخذ ضوء أخضر عليه هو موضوع اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين إذ إن هناك 88 مادة مستثناة من الرسوم قد تم تخفيضها لـ40 مادة من قبل الطرف الإيراني وهذا الأمر تمت إحالته إلى وزارة الاقتصاد في سورية لحين الحصول على الموافقة عليه.
وبيّن أنه تمت المطالبة من قبلنا بإلغاء الرسوم على المواد التي تصدر إلى إيران، مشيراً أنه تم مؤخراً من قبل الطرف الإيراني وضع 40 بالمئة رسوماً على تصدير مادة الحليب المجفف لذا طالبنا باستثناء هذا الأمر ووعد الطرف الإيراني بحله خلال أسبوع.
وبيّن رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة أنه طالب كذلك خلال المنتدى باستثناء سورية من كافة رسوم التصدير المفروضة وخاصة بالنسبة للمواد الأساسية مثل الحليب وغيرها كي تكون هذه المواد مؤمنة في السوق السورية.
ولفت إلى أن شركات كبيرة من إيران تتوافد وتقيم لقاءات مع عدة فعاليات تجارية في سورية وكل أسبوع تأتي شركات إيرانية ويتم عقد اجتماعات ويتم التشبيك مع نظيرها في سورية كما تقوم هذه الشركات بزيارات إلى المحافظات السورية والمعامل الموجودة.
ولفت إلى أن موضوع إنشاء البنك المشترك سيحل، إذ إن الطرف الإيراني أصبح جاهزاً بالنسبة لإنشائه.
وختم بالقول: إنه خلال الشهرين الماضيين تم حصول تقدم كبير في العلاقات التجارية بين الطرفين وخصوصاً أن الطرفين يأخذان الأمور بجدية كاملة.
الوطن

إقرأ أيضاً :  سوريا ترد على بايدن بعد تمديد قانون الطوارئ وتعلق على زيارة وفود عربية إلى دمشق