الثلاثاء , مايو 18 2021
تمرين روحي تعتمده المستشفيات الأميركية للشفاء من الأمراض

تمرين روحي تعتمده المستشفيات الأميركية للشفاء من الأمراض

تمرين روحي تعتمده المستشفيات الأميركية للشفاء من الأمراض

هل هناك ممارسة لنشاطات روحية في المستشفيات؟ هذا ما يقوم به منذ سنة 1979، العالم النفسي البارز Jon Kabbat Zin في كلية الطب في جامعة Massachuset، الذي أسس وأدار عيادة تخفيض الضغط النفسي. لمعالجة مرضاه المصابين بالقلق والكآبة، قام Jon Kabbat Zin بوضع طريقة عملية تجمع بين الهاثا يوغا والتأمل. برنامجه أو طريقته تسمى MBSR ( تخفيض الضغط النفسي المرتكز على الوعي الكامل Mindfulnessbased stress reduction ).

هذا البرنامج مطبق في أكثر من 250 مستشفى وعيادة ويشارك فيه عدد كبير من المرضى. برنامج عمل Jon Kabbat Zin مستوحى من تقنيات التأمل الشرقية لكن بدون خلفيتها الدينية والفلسفية. ويتم تدريسه في أهم الجامعات الأميركية مثل ستانفورد، هارفارد وديوك.

يؤكد الدكتور Jon Kabbat Zin أن ” الأمراض التي تستفيد من ممارسة تمرين التأمل في ازدياد مستمر، ليس بالضرورة ليعود الجسم كما كان قبل المرض، لكن على الأقل لتحسين الصحة على مدى العمر”.

هناك عالم نفس آخر في فرنسا أدخل التأمل إلى المستشفيات. يدير Christophe André قسماً متخصصاً في اضطرابات القلق والفوبيا في مستشفى Sainte-Anne في باريس. على إثر لقائه بالراهب البوذي Mathieu Ricard، اهتم الدكتور بالتأمل وقام بتطبيقه كطريقة للوقاية وللعلاج في قسمه في المستشفى. مع هذا، لا يدخل الدكتور كريستوف معتقداته الدينية في تطبيقاته. هو يقوم بتعليم تقنيات الوعي الكامل بدون أي خلفية روحية أو دينية.

إقرأ أيضاً :  "زيّنوا المرجة": أغنية بلا مغنّي ولا مؤلف ولا ملحّن

التأمل بطريقة الوعي الكامل MBSR

هذا التأمل يرتكز على تحويل انتباهكم ووعيكم نحو مشاعركم الجسدية والحسية الخاصة. مفتاح الطريقة: لا تحاولوا الوصول إلى حالة الفراغ العقلي لكن خذوا وضعية المراقب. كذلك الأمر بالنسبة للمشاعر السلبية، فلا تحاولوا الوقوف ضدها بل قوموا بمراقبتها وبمراقبة تأثيرها على جسمكم.

لتبدأوا التمرين، اطرحوا على أنفسكم هذا السؤال: بماذا أشعر؟ سجلوا ماذا يحدث في داخلكم جسدياً: الإحساس بالحرارة، بالثقل، بالإسترخاء أو بالتوتر في مختلف مناطق الجسم، تعابير الوجه، الإحساس بالتنفس، الخ…وذلك حسب ورودها في فكركم وإحساسكم بها.

في البداية، قوموا بالتمرين مرة واحدة في اليوم لمدة 5 دقائق ثم زيدوا وقت المراقبة. أخيراً، مارسوه في كل لحظة من اليوم…

اقرأ أيضا: شاهد.. أسرار وحقائق تكشف لأول مرة عن مثلث برمودا