الثلاثاء , مايو 18 2021
الإقامة في الفضاء ستصبح حقيقة

الإقامة في الفضاء ستصبح حقيقة.. شركة أمريكية تستعد لبناء فندق يطفو فوق الغلاف الجوي

الإقامة في الفضاء ستصبح حقيقة.. شركة أمريكية تستعد لبناء فندق يطفو فوق الغلاف الجوي

في تجربة فريدة من نوعها، تستعد شركة أمريكية تدعى Gateway Foundation، ومقرها في كاليفورنيا، لبناء أول فندق فضائي عائم فوق الغلاف الجوي للأرض، إذ يتألف هذا المفهوم المستقبلي -الذي يُدعى Voyager Station- من 24 نموذجاً مرتبطة بمصاعد عمودية، لتشكل معاً عجلةً دوَّارة تدور حول الأرض، ومن المقرر أن يكون جاهزاً للتشغيل بشكلٍ كامل عام 2027.

حسب تقرير لشبكة CNN الأمريكية، الجمعة 5 مارس/آذار 2021، فإن هذا المشروع الجريء أطلقته هذه الشركة الأمريكية منذ عام 2019، وبعد مرور عامين، صار من المقرر بناء الفندق بواسطة Orbital Assembly Corporation، وهي شركة إنشاءات جديدة يديرها الطيار السابق جون بلينكو الذي يرأس أيضاً شركة Gateway Foundation.

فندقٌ لا مثيل له

في مقابلةٍ أجراها مؤخراً مع الشبكة الأمريكية، شرح بلينكو كيف حدثت بعض التأخيرات بسبب كوفيد، لكن أعمال إنشاء الفندق الفضائي من المتوقع أن تبدأ عام 2026، لتصير الإقامة في الفضاء حقيقةً بحلول عام 2027.

إقرأ أيضاً :  جدول الضرب.. ينهي زواج عروسين قبل بدايته

تشير المخططات التي تتوقع شكل الفندق، إلى أن التصميم الداخلي لن يختلف كثيراً عن الفنادق الفاخرة على سطح الأرض، لكن مع بعض المشاهد الخلابة غير المألوفة في عالمنا.

الإقامة في الفضاء ستصبح حقيقة

رغم أن التصاميم المبدئية ظهرت للمرة الأولى قبل عامين، فإن كبير مهندسي التصميم في Orbital Assembly Corporation، تيم ألاتوري، قال للشبكة الأمريكية، إن تصميم الفندق الجمالي جاء بإيحاء من فيلم المخرج ستانلي كوبريك “2001: A Space Odyssey”، الذي وصفه المهندس بأنه الدليل الكامل لـ”الأشياء التي يجب ألا تفعلها تقريباً”.

بدلاً من ذلك، يرغب ألاتوري وفريقه في جلب قطعةٍ من الأرض إلى الفضاء عن طريق الأجنحة الدافئة، والحانات الأنيقة، والمطاعم. وربما سيكون النزلاء في الفضاء، ولكنهم سيستمتعون بالأسرَّة والحمامات المعتادة.

نزهة خاصة في الفضاء

وهذا ليس لنقول إن الفندق سيتجاهل حداثة الوجود في الفضاء إجمالاً، حيث إن هناك بعض الخطط لتقديم “طعام الفضاء” التقليدي- مثل الآيس الكريم المجفف بالتجميد- داخل مطعم الفندق.

كما ستكون هناك بعض الأنشطة الترفيهية المعروضة التي “تسلط الضوء على حقيقة أنك تستطيع فعل أشياء لا يمكنك فعلها على الأرض. فبفضل انعدام الوزن وانخفاض الجاذبية، ستستطيع القفز لأعلى، ورفع أشياء أثقل، والركض بطرقٍ لم تكن قادراً عليها على الأرض”.

إقرأ أيضاً :  كيف تحسن وضعك المادي.. طرق بسيطة تساعدك!

وصارت السياحة الفضائية موضوعاً رائجاً بشكلٍ متزايد، وهناك العديد من الشركات التي تحاول تحقيق الأمر، بدءاً Virgin Galactic ووصولاً إلى SpaceX المملوكة لإيلون ماسك.

ماذا عن التكلفة؟

ويمكن أن يساعد نظام StarShip الخاص بشركة SpaceX في إطلاق فندق Voyager Station من الأرض.

إذ قال بلينكو خلال إحدى الفعاليات الترويجية لـOrbital Assembly: “لا يمكننا وصف SpaceX بأنها من شركائنا، ولكننا نتطلع في المستقبل إلى التعاون معهم. ترقّبوا ذلك”.

وفي الوقت الحالي، لم يعلن الفندق الفضائي عن سعر الغرفة، لكن من المتوقع أن تأتي بسعرٍ باهظ للغاية.

إذ تخطط شركة Virgin Galactic مثلاً، لإطلاق الركّاب في رحلات فضائية دون مدارية بتكلفة 250 ألف دولار للشخص في الرحلة.

لكن الفريق القائم على فندق Voyager Station قال إنه يأمل، في النهاية، أن يجعل تكلفة الإقامة بالفندق تساوي “تكلفة رحلة بحرية أو رحلة إلى ديزني لاند”.

عربي بوست

اقرأ أيضا: طريقة جديدة لتحديد العمر البيولوجي بدقة