الخميس , أبريل 15 2021
مصرف الإبداع للتمويل الصغير

مصرف الإبداع للتمويل الصغير ينوي رفع سقف قروضه إلى 6 ملايين ل.س

مصرف الإبداع للتمويل الصغير ينوي رفع سقف قروضه إلى 6 ملايين ل.س

أعلن الرئيس التنفيذي لـ”مصرف الإبداع للتمويل الصغير والمتناهي الصغر” أديب شرف، بدء إجراءات رفع رأسماله إلى 5 مليارات ليرة بدل 366 مليون ليرة، بما يتيح له رفع سقف القرض المولد للدخل إلى ما بين 5 – 6 ملايين ليرة بكفالة المشروع نفسه.

وأوضح شرف لوكالة “سانا”، أنه سيتم تحويل حقوق الملكية التي تتجاوز 5 مليارات ليرة إلى رأس مال المصرف، ويصبح اسمه “الإبداع للتمويل الأصغر”، كما تتم دراسة طرح منتجات جديدة تستهدف شرائح معينة بفوائد أقل من الحالية، وقد تصل إلى 12%.

وأضاف أن المصرف يمنح حالياً قروضاً إنتاجية وصناعية وصحية وتعليمية وسكنية وإكساء وترميم وشراء التجهيزات المنزلية، بسقف مليوني ليرة سورية ولمدة 3 سنوات، وبفائدة 1.5 شهرياً أو 18% سنوياً، وبوجود كفلاء.

ويقدّم المصرف أيضاً خدمات الإيداع وفتح الحسابات الجارية والادخار والتوفير للأطفال، ويشارك في رأس ماله “هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة” وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية “أجفند”، بحسب شرف.

إقرأ أيضاً :  العملية الإنتاجية تستعيد نشاطها في حلب

وأشار إلى أن رفع الحد الأدنى لرأس مال المصرف جاء بما يتوافق مع أحكام القانون رقم 8 لـ2021، متوقعاً الانتهاء من عملية توفيق أوضاع المصرف مع بداية الربع الرابع من العام الجاري.

وصدر مؤخراً القانون رقم 8 الذي سمح بتأسيس مصارف التمويل الأصغر، لتمويل مشاريع شريحة صغار المُنتجين، وأصحاب الأعمال الصغيرة، ومحدودي ومعدومي الدخل، عبر منحهم قروض تشغيلية بقيمة تصل إلى 30 مليون ليرة سورية.

وحدد القانون رأسمال مصارف التمويل الأصغر بـ5 مليارات ليرة بدل 250 مليون ليرة كما هو معمول به حالياً، وأعفى المصارف من ضريبة الأرباح لمدة 5 سنوات، مع تخفيض هذه الضريبة بعد فترة الإعفاء إلى 10%.

وألزم القانون المذكور مؤسسات التمويل الصغير القائمة حالياً والبالغ عددها مؤسستين فقط، والمصرف الوحيد وهو “مصرف الإبداع للتمويل الصغير” بتسوية أوضاعهم بما يتناسب مع أحكامه، أي رفع رأس المال والتحوّل إلى مصارف للتمويل الأصغر.

ويوفّر التمويل الصغير الخدمات المالية لذوي الدخل المحدود، ممن يفتقرون لضمانات تؤهلهم الحصول على قروض مصرفية، حيث إن المؤسسة لا تتطلب الوثائق التي تطلبها البنوك الرسمية الأخرى.

إقرأ أيضاً :  تجارة دمشق ترفض إعادة قطع التصدير وصناعة حمص تقترح إعادته على شكل مستوردات‎

اقرأ أيضا: مشروع القانون المالي للوحدات الإدارية يخفض رسوم رخص البناء 1 بالمئة