الثلاثاء , مايو 11 2021
وزير المالية: هناك احتراف في التهرب الضريبي

وزير المالية: هناك احتراف في التهرب الضريبي

وزير المالية: هناك احتراف في التهرب الضريبي

أكد وزير المالية كنان ياغي، وجود “تهرب ضريبي كبير، فالكل متهرب ضريبياً، خاصة في ظل اتساع نطاق قطاع اقتصاد الظل غير المنظم”، لافتاً إلى “وجود احتراف في التهرب الضريبي، وسيتم العمل على معالجته والحصول على حق الخزينة”.

واعتبر ياغي أن بعض المحاسبين القانونيين شركاء في التهرب الضريبي، إضافة إلى الكادر الضعيف، لذا يتم العمل حالياً على تأهيل وتدريب كادر الوزارة بما يسهم في تحصيل الضرائب بشكل منطقي وحضاري، وفق ما نقلته عنه صحيفة “تشرين”.

وبيّن الوزير أن البعض قد يضع مشكلة الأجور الضعيفة سبباً لتجاوزاته ومحاباته لبعض المكلفين، لذا سيتم العمل على زيادة نسبة الجباية إلى 5%، بغية تأمين مصدر دخل آخر لمراقبي الدخل، مشدداً على أن الوزارة لن تعمل بعقلية الجباية كما في السابق.

وقرر وزير المالية كنان ياغي مؤخراً تشكيل لجنة جديدة، لدراسة النظام الضريبي ومراجعة التشريعات الضريبية النافذة، واقتراح التعديلات التشريعية اللازمة، وسيتم تحديد اجتماعات اللجنة بما لا يقل عن اجتماعين شهرياً.

إقرأ أيضاً :  وفاة صاحب أكبر عملية احتيال مالي في تاريخ أمريكا

ومن المنتظر أن تتغير منظومة النظام الضريبي خلال 2021، بحسب كلام وزير المالية في تشرين الثاني 2020، والذي كشف عن وجود مسودتين لمشروعي قانوني الضريبة الموحدة على الدخل وضريبة المبيعات.

ونظمت “وزارة المالية” 1,000 ضبط تهرب ضريبي خلال 2019، بمبلغ تجاوز 160 مليار ليرة سورية، مع تأكيد الوزارة أنها مصممة على زيادة تلك الحصيلة ومنع التهرب.

وحول أسباب التهرب الضريبي، أرجع وزير المالية السابق مأمون حمدان السبب الرئيسي إلى قِدَم النظام الضريبي القائم والمعمول به منذ 1949، ووجود 27 تشريعاً للضرائب لم يتم تحديثها، ونسب الضريبة العالية غير المواكبة للواقع الاقتصادي.

ومن المقرر إلغاء كامل التشريعات الضريبية الموجودة حالياً، والإبقاء فقط على ضريبتي الدخل، والمبيعات والتي ستحل محل ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، مع العلم أنهما سيعتمدان بشكل رئيس على نظامي الفوترة والدفع الإلكتروني.

الاقتصادي _ تشرين

اقرأ أيضا: السفارة_السورية في بيروت: تمديد أيام البقاء للمكلف في سوريا