الأربعاء , مايو 12 2021
عدم التوازن الهرموني.. جرب هذه النصائح الخمس للنظام الغذائي المثالي

عدم التوازن الهرموني.. جرب هذه النصائح الخمس للنظام الغذائي المثالي

عدم التوازن الهرموني.. جرب هذه النصائح الخمس للنظام الغذائي المثالي

هرموناتك مسؤولة عن وظائف مختلفة داخل جسمك، لكن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني، وفيما يلي بعض التغييرات في النظام الغذائي التي يمكنك تجربتها.

في الظروف الشديدة من عدم التوازن الهرموني ، من المهم طلب المساعدة الطبية المتخصصة، وبعد قولي هذا ، هناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة في تنظيم ومراقبة وتوازن الهرمونات، على سبيل المثال ، ممارسة الرياضة لها تأثير إيجابي على الهرمونات، ومع ذلك ، بالنسبة للاختلالات الهرمونية ، تساعد التمارين التصالحية مثل اليوجا على تقليل هرمونات التوتر والتدريب على المقاومة مثل تمارين البيلاتس وتمارين رفع الأثقال التي تساعد على إطلاق الهرمونات في المستويات المثلى.

الغذاء كدواء هو أساس موازنة الهرمونات بشكل طبيعي، وبالتالي ، فإن تناول نظام غذائي كثيف المغذيات وهو مزيج مثالي من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الجيدة يصبح أمرًا ضروريًا، لذا ، دعونا نلقي نظرة على 5 فئات طعام يمكنك أن تجدها في مطبخك والتي ستساعدك على تنظيم اختلالات الهرمونات.

إقرأ أيضاً :  لن تصدق.. وصفات طبيعية لزيادة الطول بأسرع وقت

1.الدهون الصحية

من أجل الأداء الهرموني الأمثل ، يحتاج جسمك إلى الكمية المناسبة من الدهون الجيدة لأن الهرمونات تزدهر على إنتاج الدهون، قم بتضمين واحدة في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على الكمية المثالية من الدهون الجيدة في جسمك.

زيت جوز الهند: يحتوي على حمض اللوريك و MCT وهو مفيد للغاية للإنتاج الهرموني ويعزز فقدان الوزن، كما أنه يوفر مصدرًا سريعًا للطاقة ويسرع عملية التمثيل الغذائي.

الزبدة البيضاء محلية الصنع: مصدر غني للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K2، ويمكنك أيضًا اختيار الدهون الصحية النباتية مثل زيت الأفوكادو وزيت الزيتون. تعتبر هذه اللبنات الأساسية للإنتاج الهرموني.

2. تدوير البذور

هو دواء بديل للمساعدة في تنظيم هرموناتك، وهي عملية استهلاك 4 أنواع مختلفة من البذور ، أي بذور اليقطين وبذور الكتان وبذور السمسم وبذور عباد الشمس، ويتم ذلك على مرحلتين، في المرحلة الأولى ، خذ ملعقة كبيرة من بذور اليقطين وبذور الكتان في أول 15 يومًا من الدورة، وفي المرحلة الثانية ، يتم تناول بذور السمسم الكاملة والخام وبذور عباد الشمس 1 ملعقة صغيرة لكل منهما، وهذه البذور غنية بالزنك والسيلينيوم وهي تدعم الغدة الدرقية، ويمكنك إضافة مساحيق البذور هذه إلى وجبتك اليومية لتؤدي الغرض.

إقرأ أيضاً :  كيف تتابع حالتك الصحية بشكل يومي لتقي نفسك من الإصابة بأمراض القلب ؟

3. حمية قوس قزح

تتطلب حمية قوس قزح تضمين الأطعمة ذات الألوان المختلفة في نظامك الغذائي اليومي بما في ذلك الفواكه والخضروات، وتعمل الأنواع المختلفة من الطعام الملون كل أسبوع على زيادة تناول العناصر الغذائية إلى الحد الأقصى وتحسين صحتك ومناعتك بطرق مختلفة، أضف طعامًا واحدًا من كل لون للحصول على أقصى قدر من العناصر الغذائية- أرجواني – برنجال ، كرنب أرجواني ، تيار أسود ، زبيب الأزرق – التوت الأزرق الأخضر – البروكلي والملفوف والقرنبيط واللفت أصفر – فلفل أصفر ، زعفران ، أفوكادو الأحمر – التفاح ، البرقوق ، البطيخ ، الكرز ، الفراولة ، الشمندر الأبيض – الموز والفطر والزنجبيل والقرنبيط.

4. التسريب العشبي

كبدك مسؤول عن التمثيل الغذائي للهرمونات ونظام التخلص من السموم في الجسم والذي يعتمد أيضًا على بعض العناصر الغذائية والمعادن، لتحقيق التوازن الأمثل للهرمونات ، يمكن أن يساعد شاي الأعشاب مثل tulsi أو شاي جذر الهندباء الخالي من الكافيين في عملية التخلص من سموم الكبد ويقلل من الإجهاد.

إقرأ أيضاً :  صديق العظام.. 6 فوائد غير متوقعة لزيت السمسم

5. البروبيوتيك

يتم إفراز العديد من الهرمونات في القناة الهضمية ، أي الجهاز الهضمي، وسيؤدي الجهاز الهضمي غير السليم والالتهاب إلى اختلالات هرمونية ومن ثم يصبح من المهم للغاية العناية بالأمعاء، وتساعد الكمية الكافية من البكتيريا الجيدة في منع متلازمة الأمعاء المتسربة، وتساعد الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك في هذه العملية، واللبن الرائب ، اللبن الرائب ، ماء كانجي ومرق العظام هي أطعمة مخمرة يمكن صنعها بسهولة في المنزل وهي حلول مثالية لصحة الأمعاء المثلى.

اقرأ أيضا: منها انقاص الوزن..فوائد خيالية للبصل المشوي ستدهشك