السبت , مايو 15 2021
أطباء الأسنان يطالبون برفع أجورهم

أطباء الأسنان يطالبون برفع أجورهم.. وينتقدون معاملة الطبيب كتاجر في الفواتير

أطباء الأسنان يطالبون برفع أجورهم.. وينتقدون معاملة الطبيب كتاجر في الفواتير

طالبَ أطباء الأسنان في اللاذقية برفع تعرفة الأجور بما يتناسب مع الواقع الحالي، مشيرين إلى ضرورة إيجاد تأمين صحي شامل يكون صادقاً ولائقاً وبأرقام مناسبة.

وخلال مشاركتهم بالمؤتمر السنوي لفرع نقابة أطباء الأسنان في اللاذقية، اقترح الأطباء وضع ضوابط لعمل مخابر صناعة الأسنان، وإلغاء خدمة الريف أو إيجاد بدائل عنها، بالإضافة لمقترحهم بافتتاح مركز للاختصاصات السنية بالمحافظة.

كما تناول عدد من الأطباء مسألة تعرض طبيب الأسنان “للذل” خلال دفعه رسوم النقابة بأحد المصارف العامة بالوقوف لساعات وساعات والتعامل معه بطريقة غير محترمة، مطالبين بنقل عملية الدفع إلى مصرف خاص لحفظ كراماتهم.

كما طالب أطباء الأسنان في فرع نقابة اللاذقية بتغيير الصفة التجارية لفواتير الكهرباء والمياه، متسائلين عن سبب رفض مقترحات ومطالب قديمة بتعديل هذه الصفة ومن المسؤول عن تطبيقها، بالإضافة لمطالبتهم بتخفيض نسبة الـ50 % التي تتقاضاها النقابة المركزية عن النشاطات العلمية للفروع.

وفي رده على طروحات الأطباء، أكد نقيب أطباء الأسنان في سورية الدكتور زكريا الباشا أن نسبة 50 % عن النشاطات العلمية محددة بقرار مؤتمر عام، موضحاً أن 25 % منها لخزانة التقاعد و25 % منها للنقابة كنفقات ومساهمات لفروع النقابة في المحافظات.

إقرأ أيضاً :  كيف تحوط بوتين ضد العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الروسي؟

وأضاف الباشا : إنه لولا مساعدات النقابة لفروع دير الزور والرقة ودرعا لكونها فروعاً متعثرة، لوصلت لمرحلة عجز، مشيراً إلى أن النقابة تعمل دائماً لمصلحة الطبيب وما يعود على خزانة التقاعد هو بالنهاية لكل طبيب نقابي.

ولفت نقيب أطباء الأسنان إلى أن تحديد فواتير الكهرباء والمياه بصفة تجارية للعيادات أمر مهم تحاول النقابة معالجته مع الجهات المعنية، قائلاً: هناك تناقض في هذا الأمر فالجهات المعنية توصف طب الأسنان بالمهنة الخدمية والإنسانية في حين أن العدادات تجارية، فطالبنا إما معاملتنا في حال التوصيف الخدمي بعدادات منزلية أو في حال بقاء العدادات التجارية فتكون معاملتنا بصفة تجار.

وأشار الباشا إلى تطلعات النقابة بتحسين واقع الطبيب والراتب التقاعدي من خلال تحسين الواردات عبر مركز البورد السوري وتجهيز مقر طلائع البعث لاستيعاب أعداد متقدمة بشكل أكبر، مبيناً أن الراتب التقاعدي الحالي 40 ألف ليرة وهو أعلى من راتب تقاعد المهندس المحدد بـ30 ألف ليرة ومع ذلك تسعى النقابة ليكون أعلى ليعيش الطبيب حياة كريمة.

من جهته، أكد نقيب أطباء الأسنان في اللاذقية الدكتور طارق عبدالله أنه يتم العمل على معالجة نقل دفع الرسوم إلى مصرف خاص جديد قريباً يتم فيه حفظ كرامة الطبيب واستقباله بشكل لائق، مشيراً إلى الطموحات الجادة لإنجاح عمل النقابة للوصول إلى الأنسب وتطوير العمل النقابي وفق خطة 2020 – 2025.

إقرأ أيضاً :  ٤٦٠٠ عمود إنارة للطاقة البديلة في مدينة حلب

وبيّن عبدالله أن عدد أطباء الأسنان المسجلين في فرع النقابة 2367 طبيباً منهم 1562 طبيبا، و806 طبيبات، مشيراً إلى اتخاذ جميع الأطباء كل الإجراءات الوقائية والاحترازية من أجل تنفيذ التعليميات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

الوطن

اقرأ أيضا: ما هي الإجراءات التي اتخذها مصرف الإبداع لرفع سقف القرض إلى ما بين 5 و6 ملايين ليرة؟