الجمعة , أبريل 16 2021

ابتكار روسي…. كيف تحوّل الضجيج إلى طاقة كهربائية؟

ابتكار روسي…. كيف تحوّل الضجيج إلى طاقة كهربائية؟

ابتكر العلماء في “جامعة سمارا القومية الروسية للبحوث العلمية” آلية خاصة للقضاء على الضجيج الناتج عن عمل مختلف المحركات.

وبحسب بيان أصدرته الجامعة، فإن آليات كهذه يمكن أن تستخدم مستقبلاً في أجهزة غازات العادم التابعة لقطارات سكة الحديد، والسفن البحرية الكبيرة الحجم، وضواغط الهواء المكبسية.

ويجري العمل على تصميم الآلية في القسم الدراسي للتقنيات الحرارية في جامعة سمارا.

وقال الأستاذ في القسم الدراسي، أرتيوم شيمانوف، إن “فكرتنا تنحصر في الاستفادة من طاقة الموجات الصوتية التي تنتشر داخل أجهزة غازات العادم في مختلف المحركات وضواغط الهواء، والمقصود بالأمر طبعاً هو الضجيج”.

وأضاف “من أجل إسكات الضجيج في أنظمة غازات العادم يستعين المهندسون عادة بطرق مختلفة لامتصاص الطاقة. واقترحنا الانتفاع بتلك الطاقة واستخدامها والتخفيض من مستوى الضجيج الناتج عن عمل جهاز غازات العادم والحصول على طاقة كهربائية إضافية، ولو كانت ضعيفة من الأصوات”.

وبحسب شيمانوف فإن الآلية التي صممها علماء الجامعة ستجعل المحركات أقل ضجيجاً، وأكثر أماناً بالنسبة إلى صحة الإنسان. وعلاوة على ذلك، فإن الآلية تقلل الضغط على جهاز غازات العادم في المحرك، ما يسمح بتغيير تصميمه وتخفيف وزنه ووزن المحرك الذي يستخدمه.

إقرأ أيضاً :  «اليابان» تخسر أكثر من مليار دولار!

يذكر أن علماء الجامعة أطلقوا نموذجاً اختبارياً لآلية إسكات الضجيج، وتحويله إلى الكهرباء، ويعتزمون عرضها العام المقبل على المهندسين ليستخدموها في المحركات.