الجمعة , أبريل 16 2021

الاتحاد الأوروبي: العقوبات على سوريا مستمرة وسنجددها في مايو

الاتحاد الأوروبي: العقوبات على سوريا مستمرة وسنجددها في مايو

مع انقضاء 10 سنوات من الحرب على سوريا، جدد الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد تأكيده ان العقوبات ضد سوريا مستمرة، قائلاً:”سنجدد العقوبات ضد سوريا في مايو المقبل”..

كما أضاف ممثل السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد في بيان بذكرى انطلاق الحرب على سوريا أن الصراع السوري لا يزال بعيدا عن الحل.

وفي ما يتعلق بأزمة اللاجئين السوريين، فرأى أنها أكبر أزمة نزوح في العالم، حيث يوجد 5.6 مليون لاجئ مسجل و 6.2 مليون نازح داخل سوريا.

يذكر أن عشر سنوات من الحرب على سوريا، حيث دعمت امريكا والغرب وبعض دول الجوار الجماعات المسلحة بالمال والسلاح، كما دخل عشرات الىلاف من المقاتلين الاجانب الى سوريا اغلبهم عبر تركيا بمساعدة الاستخبارات الغربية، وتسببت الحرب بمقتل أكثر من 350 الف شخص ونزوح وتشريد ملايين السكان، وألحقت أضراراً هائلة بالبنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وقطاعاته المنهكة، عدا عن دمار كبير لم يميز بين منزل ومرفق عام أو منشأة طبية أو تعليمية.

إقرأ أيضاً :  ما سر الزيارة الفجائية لفيصل المقداد الى عمان.. وترسم خيوط حل الأزمة السورية؟

فيما فر قرابة 5,6 مليون نسمة إلى خارج سوريا، معظمهم إلى دول الجوار لا سيما تركيا ولبنان والأردن، ثلثهم تقريباً من الأطفال من عمر 11 عاماً وما دون، بحسب إحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.