الجمعة , مايو 14 2021
لحماية كاميرا الويب بحاسوبك من الاختراق

حيل بسيطة لحماية كاميرا الويب بحاسوبك من الاختراق

حيل بسيطة لحماية كاميرا الويب بحاسوبك من الاختراق

في ظل الهجمات التي تستهدف الأشخاص بمحاولة تثبيت البرمجيات الضارة لاختراق كاميرا الويب والتحكم بها، ينصح الخبراء باستخدام برنامج جيد لمكافحة مثل هذه البرمجيات، ولكن يجب أولًا أن تعرف كيف تكتشف أن كاميرا الويب الخاصة بحاسوبك قد اختُرِقت.

إشارات تدل على أن كاميرا الويب في حاسوبك مخترقة، وطريقة التعامل الصحيحة، وفقاً لما ذكره موقع البوابة العربية للأخبار التقنية:

1- في حال أضاء مؤشر كاميرا الويب دون تدخل منك، يعني أن هناك شخصا ما قد سيطر على كاميرا الويب الخاصة بك ويستخدمها للتجسس عليك.

لحل المشكلة؛ عليك التحقق من تطبيقاتك النشيطة، لاكتشاف أي منها قيد التشغيل تقوم بتشغيل الكاميرا من تلقاء نفسها، ومحاولة حذفها أو على الأقل إجراء بعض التعديلات على إعدادات أذونات التطبيق الخاص بالكاميرا.

2- مراجعة إضافات المتصفح، بالتحقق من معرفة كون ضوء مؤشر كاميرا الويب يضيء في كل مرة تفتح فيها متصفح الإنترنت، فهذا دليل على وجود إضافة في المتصفح تستخدم الكاميرا.

إقرأ أيضاً :  فيسبوك يفوز بأول جائزة أوسكار

لحل المشكلة؛ عليك تعطيل كل الإضافات ثم تفعيلها واحدة تلو الأخرى، ثم إعادة تشغيل المتصفح في كل مرة للبحث عن الإضافة التي تُشغل الكاميرا بمجرد فتح المتصفح.

3- ملفات تسجيل فيديو الغريبة في الحاسوب، مؤشر لاختراق كاميرا الويب.

لحل المشكلة؛ بفتح مجلدات محرك الأقراص، والتحقق من وجود ملفات فيديو غريبة لم تحفظها، قد تحتوي هذه الملفات على أسماء أو علامات عشوائية، يمكنك أيضا البحث عن مجلد الكاميرا المخصص، لأن معظم كاميرات الويب تحفظ الفيديو تلقائيا في ملفاتها الخاصة عند استخدامها للتسجيل.

4- تغيير إعدادات الأمان لديك دليل على أن كاميرا الحاسوب مخترقة.

للتأكد عليك بفتح تطبيق كاميرا الويب، وتحقق من إعدادات الأمان وأذونات الوصول الخاصة بها، لمعرفة هل هناك أي شيء يثير الشك.

5- رسالة من المخترِق تخبرك بأنه يتحكم في كاميرا الويب الخاصة بك، ويُطالبك بدفع مبلغ من المال حتى لا ينشر الفيديوهات المسجلة.

اقرا أيضا: الكشف عن خطر يهدّد أجهزة أندرويد!