الثلاثاء , مايو 11 2021
تعلّم كيف تفحص هاتفك للتحقق من وجود الفيروسات

تعلّم كيف تفحص هاتفك للتحقق من وجود الفيروسات

تعلّم كيف تفحص هاتفك للتحقق من وجود الفيروسات

لا شكَّ أنَّ مُعظم الهواتف الذكيّة التي نستخدمها ليست مُحصّنة ضد البرمجيات الخبيثة، فهناك في العالم الإلكتروني الموازي مجموعة متنوعة من الفيروسات تتسبب في مختلف أنواع المشاكل، في حال وصل أحد منها إلى هاتفك الشخصي.

لذلك لا بد من حماية الهاتف من الفيروسات التي قد يعمل بعضها بشكل واضح، والبعض الآخر قد يعمل في الخفاء على سرقة معلوماتك الشخصية وأموالك في حال كنت تربط الهاتف ببطاقتك البنكيّة.

حماية الهاتف من الفيروسات

إليكم كيفية التحقق من وجود فيروسات على هواتفكم، وما الذي ينبغي عليكم فعله إذا تأكدتم من ذلك.

النظر إلى أعراض المشكلة

عادة ما تجد الفيروسات طريقها إلى الهاتف من خلال وصول المستخدمين إلى محتوى لا ينبغي عليهم الوصول إليه، مثل النقر على رابط غريب في الرسائل النصية، أو في المرفقات غير معلومة المصدر على البريد الإلكتروني، أو من خلال تنزيل تطبيق جديد عشوائي، كل هذه الأمور تعدّ مصادر للبرمجيات الخبيثة.

وقد أصبحت الهواتف المحمولة مستهدفة بكثرة في الآونة الأخيرة، لأن الأشخاص عادة لا يفكرون كثيراً عند فتح رابط رسالة نصية أو تجربة تطبيق جديد.

ووفقاً لموقع Digital Trends الأمريكي، فإنه حتّى هواتف آيفون باتت أيضاً عرضة لفيروسات حصان طروادة وأساليب التصيّد الاحتيالي، لاسيّما إذا لجأ المستخدم من قبل إلى كسر حماية الجهاز للتخلص من قيود نظام التشغيل.

وهذا يعني أيضاً أن العديد من المستخدمين لن يدركوا أن هواتفهم مصابة إلا بعد فوات الأوان، أي بعد بداية ظهور أعراض غريبة على الأجهزة.

إعلانات منبثقة متكررة ولا يمكن السيطرة عليها

البرمجيات الخبيثة الإعلانية هي نوع من البرمجيات الخبيثة التي تغمر هاتفك أو التطبيقات المصابة بإعلانات منبثقة مزعجة يصعب أو يستحيل التخلص منها، ولن تختفي بمرور الوقت.

تلك الإعلانات ليست مزعجة فحسب، لكنها عادة ما ترتبط بفيروسات أو حيل احتيالية أسوأ قد تسبب في مشكلات أكثر.

استنزاف بطارية الهاتف بشكل سريع أمر مثير للريبة

تتضاءل قدرة وكفاءة بطاريات الهواتف بمرور الوقت، لكن إذا شعرت أن بطارية الهاتف فجأة أصبحت تستنزف طاقتها بسرعة كبيرة، ربما يتعين عليك إلقاء نظرة عن كثب لمعرفة ماذا يحدث. ربما لديك برمجيات تجسس تعمل في خلفية هاتفك لجمع معلوماتك.

إقرأ أيضاً :  5 زيوت عطرية يمكنها إنقاذ حياتك

ووفقاً لموقع Data Over Haulers، فإن الفيروسات لا تستطيع مهاجمة بطارية الهاتف الذكي بشكل مباشر، لكن يمكنها تشغيل بعض التطبيقات في الخلفية، ما يؤدي إلى استنزاف الطاقة، ما يجعلها تبدو تالفة.

وقد يؤدي وجود هذه الفيروسات الضارة على المدى الطويل على الهاتف المحمول إلى تلف البطارية.

وجود تطبيق لم يسبق لك تنزيله

حاول دائماً التحقق من قائمة التطبيقات على هاتفك بحثاً عن أي مفاجآت، فربما تجد تطبيقاً غير متوقع لم يسبق لك تنزيله من قبل.

في حال رأيت تطبيقاً جديداً فربما يكون هناك فيروس مسؤول عن ذلك، أو أن لديك تطبيقاً ضاراً يقوم بتنزيل تطبيقات جديدة في الخلفية من تلقاء نفسه.

لكن قبل ذلك تحقق من زوجتك أو أطفالك، لترى إذا ما كانوا هم المسؤولين عن تنزيل أي تطبيقات على هاتفك، ولا تفتح أي تطبيق غريب إذا لم تتعرف عليه!

يعلن الفيروس بنفسه عن وجوده

هل سمعت بفيروسات الفدية من قبل؟ إنها من النوع الذي بمجرد ما يصل إلى هاتفك يقوم بقفل تطبيقاتك وملفاتك ويخبرك بما حدث.

والهدف الأساسي من هذه الفيروسات هو طلب فدية مالية منك حتى تتم إعادة كل تفاصيل هاتفك، لتتمكن من استخدامه مجدداً وتستعيد كل بياناتك الأخرى.

ووفقاً لموقع Csoonline فإن هناك العديد من الخطوات الدفاعية التي يمكنك اتخاذها لمنع الإصابة بفيروس الفدية مثل:

الحفاظ على نظام التشغيل الخاص بك محدثاً بشكل دائم للتأكد من أن لديك نقاط ضعف أقل لاستغلالها.

لا تقم بتثبيت البرامج أو منحها امتيازات إلا إذا كنت تعرف بالضبط ما هي وماذا تفعل.

وبالطبع قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك بشكل متكرر وتلقائي لتضمن عدم ضياعها.

إقرأ أيضاً :  رمضان سيأتي مرتين في هذا العام!

رسوم غير متوقعة

من المعروف أن التطبيقات الضارة تكسب المال عن طريق أتمتة بعض العمليات لخداع المستخدمين واستنزاف أمواله، عبر إرسال رسائل نصية بأسعار مميزة أو إجراء مكالمات هاتفية بأسعار مميزة وفقاً لـGiffgaff المتخصص بالأمور التقنيّة.

على سبيل المثال، قد ترسل عشرات الرسائل النصية إلى أرقام تتسبب في خصم رصيد من هاتفك مع كل رسالة، فإذا لم تكن من يشترك فعلياً في الخدمات الخاصة التي تشترك بها عند إرسال تلك الرسائل النصية، سيكون أحد البرمجيات الخبيثة على الأغلب.

أو قد يتسبب فيروس أيضاً في استنزاف باقة بيانات الإنترنت لديك، ما يؤدي إلى فرض رسوم أعلى عليك من مقدم الخدمة.

لذلك من الجيد دائماً التحقق من فاتورة هاتفك المفصلة: هل هناك رسوم غريبة لا تتوقع رؤيتها؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن يكون لديك فيروس على هاتفك الذكي.

تعطّل أو توقف هاتفك عن العمل بشكل متكرر

هناك العديد من الأسباب التي تُفسّر إيقاف تشغيل الهاتف تلقائياً، من بينها وجود مشكلة بالبطارية أو ارتفاع حرارة الهاتف بشكل كبير أو وجود خلل في التحديثات.

لكن تعطّل هاتفك مراراً وتكراراً بنفس الطريقة بغض النظر عمّا تفعله يشير ذلك على الأرجح إلى وجود فيروس.

مثلاً عند استخدام الألعاب التي تتطلب طاقة معالجة كبيرة، قد تلاحظ ارتفاع درجة حرارة هاتفك وهو أمر طبيعي، ولكن إذا أصبح جهازك فجأة ساخناً أثناء عمل الهاتف العادي دون تشغيل أي شيء مكثف فقد يكون هذا علامة على إصابة هاتفك بفيروس ما.

طريقة تجنب فيروسات الهاتف

في بعض الأحيان، يمكنك استخدام برنامج فحص للبحث عن أي فيروسات معينة على هاتفك.

على سبيل المثال، إذا كان هاتفك Samsung Galaxy، يمكنك إجراء فحص في أي وقت بحثاً عن البرمجيات الخبيثة باستخدام تطبيق Smart Manager.

يمكنك كذلك تنزيل برنامج خارجي لمساعدتك في حماية وتأمين جهازك، إذ تقدم العديد من العلامات التجارية الشهيرة والمعروفة في مجال الأمان الإلكتروني تطبيقات هاتفية يمكنك استخدامها لفحص هاتفك بحثاً عن فيروسات.

إقرأ أيضاً :  بنت الـ 14.. تصوّرت بلا ثياب بهاتف والدتها وأرسلت الصور الى 3 رجال

يُعد تطبيق Avast من أشهر الخيارات المتاحة، ويمكنك تنزيله بشكل مجاني،

لذا، إذا كنت تشعر بالقلق من وجود فيروسات على جهازك، فستكون هذه الخطوة مفيدة للغاية.

كما عليك معرفة أنّ نتائج فحص الفيروسات لن تكون موثوقة 100%، لذلك ستحتاج إلى التحديث المستمر لتطبيقات وبرامج فحص الفيروسات للحصول على نتائج أفضل، لكنها ستظل مفيدة لمساعدتك على تأكيد شكوكك إذا كنت تعتقد أن هناك بعض البرمجيات الخبيثة على هاتفك.

ماذا تفعل إذا كانت هناك فيروسات على هاتفك؟

إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة تتعلق بالفيروسات افصل هاتفك عن الإنترنت فوراً ثمّ قم بإغلاقه.

وفي حال كنت تحتاج إلى مواصلة استخدام الهاتف أو تريد البحث عن أعراض أكثر تشير إلى وجود فيروسات، ينبغي عليك تشغيل الهاتف في “الوضع الآمن”.

إذا كان هاتفك آيفون، يمكنك الدخول إلى الوضع الآمن من خلال تشغيل الهاتف والضغط مطولاً على زر خفض الصوت حتى يظهر شعار “Apple”.

أما هواتف أندرويد، فيمكنك عادة التشغيل في الوضع الآمن من خلال الضغط مطولاً على زر إيقاف التشغيل، حتى ترى خيار إعادة التشغيل في الوضع الآمن.

وفي الوضع الآمن، يمكنك البحث عن التطبيقات المريبة أو المشكلات الأخرى التي قد يعاني جهازك منها.

للأسف، بمجرد وصول الفيروس إلى الهاتف، تصبح خياراتك للتخلص منه محدودة، لاسيّما إذا استمرت البرمجيات الخبيثة مختفية جيداً.

لذلك ننصح بإعادة تعيين الهاتف إلى إعدادات المصنع، ثم استعادة هاتفك والبيانات من النسخة الاحتياطية الموجودة قبل أن تبدأ مشكلات الفيروس في الظهور.

في حال لم تكن لديك نسخة احتياطية من هاتفك يمكنك استخدامها لاستعادة بيانات الهاتف، فقد تخاطر بفقدان بعض البيانات بشكل دائم؛ لذا من الأفضل دائماً أن تحتفظ بنسخة احتياطية، فلا تعرف متى ستحتاج إليها.

عربي بوست

اقرأ أيضا: كيف تجهز المخللات في المنزل بخطوات بسيطة؟