الثلاثاء , مايو 18 2021

١٣ نيسان القادم أول أيام شهر رمضان فلكياً

١٣ نيسان القادم أول أيام شهر رمضان فلكياً

نيرمين مأمون موصللي
أكد رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري لصاحبة الجلالة أن أول أيام شهر رمضان المبارك فلكيا 13 نيسان موضحا أن القرار النهائي عند المجلس الفقهي والقضاء الشرعي.
ولفت العصيري إلى أن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف أصدر الفتوى رقم /٧/ التي تتحدث عن موضوع إثبات الأهلة بالحسابات الفلكية ومع اقتراب شهر رمضان المبارك يكثر السؤال عن تحديد موعد حلوله وهل تعتمد سورية على الحسابات الفلكية المجردة أم تعتمد الرؤية البصرية بالعين المجردة.
وبين رئيس الجمعية الفلكية أن الفتوى رقم /٧/ أوضحت بشكل جلي أن الجمهورية العربية السورية تعتمد الرؤية الفلكية أي لا تكتفي بالحسابات الفلكية ولا تتمسك بالرؤية البصرية المجردة بل تقبل رؤية التلسكوبات والتقنيات الحديثة.
وأوضح العصيري أنه وعلى سبيل المثال في رمضان يولد هلال الشهر الساعة ٥،٣٢ فجرا يوم الاثنين ١٢ نيسان ومع غروب هذا اليوم تغرب الشمس الساعة ٧،٢ مساء بينما يغرب الهلال الساعة ٧،٢٤ أي أن الهلال يغرب بعد الشمس ب٢٢ دقيقة .
وتابع العصيري.. الحسابات الفلكية تقول إن شهر رمضان فلكيا دخل لكن لا يكفي لأننا نحتاج أيضا الى الإثبات الشرعي لأن الفلكي وحده لا يكفي وحتى يتم ذلك نحتاج الانتظار ليوم ٢٩ من الشهر القمري أي لجلسة الالتماس في حال تمت رؤية الهلال بالعين المجردة أو بأي تقنية وبالتالي فإن البوم التالي أي ١٣ نيسان ٢٠٢١ يكون أول أيام شهر رمضان أما في حال لم تتم رؤية الهلال لا بسورية ولا بأي من دول الجوار فإن شعبان يتمم ٣٠ يوما ويكون ١٥ نيسان هو أول أيام شهر رمضان.
ونوه العصيري إلى أنه ولتسهيل عملية رؤية شهر رمضان المبارك ولتشجيع الناس على التقرب من علوم الفضاء والفلك أعلنت الجمعية الفلكية السورية يوم ٢٠ آذار الماضي انطلاق مرصدها الفلكي في دمشق وهو ثاني أكبر مرصد ” تلسكوب ” في الوطن العربي وأكثرها تطورا في رصد النجوم.
صاحبة الجلالة

إقرأ أيضاً :  ما هي حجم الترسانة الصاروخية التي تمتلكها "حماس"؟