الأربعاء , مايو 12 2021
أساطيل حربية تنفذ مهمة مشتركة

تمتلك قوة ضاربة… 4 أساطيل حربية تنفذ مهمة مشتركة في “بحر العرب”

تمتلك قوة ضاربة… 4 أساطيل حربية تنفذ مهمة مشتركة في “بحر العرب”

تقود الولايات المتحدة الأمريكية تدريبات بحرية مشتركة مع ثلاث دول أخرى في بحر العرب وخليج عمان، لاختبار جاهزية أساطيل الدول الثلاث وقدرتها على تنفيذ مهام مشتركة في وقت الحرب.

ذكر ذلك موقع “نيفل نيوز” الأمريكي، اليوم الاثنين، مشيرا إلى أن التدريبات التي تقودها أمريكا تشارك فيها كل من فرنسا وبلجيكا واليابان وتحمل اسم تمرينات مجموعة الحرب في بحر العرب “جاسويكس – 21”.

وتهدف تلك التدريبات البحرية إلى اختبار قدرة الوحدات المشاركة فيها على تنفيذ مهام مشتركة لتأمين الممرات المائية ومواجهة أهداف جوية وسفن سطح وغواصات معادية وتدميرها.

وتضم السفن المشاركة في تلك التدريبات مجموعة سفينة الهجوم البرمائية الأمريكية “يو إس إس ماكين آيلاند”، وحاملة الطائرات الفرنسية “شارل ديغول”، والفرقاطة البلجيكية “ليوبولد”، والمدمرة اليابانية “أرياكي”، إضافة إلى سفن أخرى مساعدة.

وتضم التدريبات طائرات حربية من الدول الأربع أبرزها مقاتلات “إف – 35″ الأمريكية و”إف – 16 إس” وطائرات استطلاع بحري وطائرات إعادة تزود بالوقود في الجو.

إقرأ أيضاً :  شرطة حمص تلقي القبض على عصابة سرقة ألواح طاقة شمسية

وأورد موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي إحصائيات ترصد حجم القوة العسكرية لجيوش الدول الأربع المشاركة في تلك التدريبات وترتيب قواتها البحرية بين أقوى الأساطيل البحرية في العالم.

يتجاوز إجمالي حجم القوة البشرية المتاحة للعمل في الدول الأربع 234 مليون نسمة، وتمتلك مجتمعة 15 ألف و887 طائرة حربية.

وتتكون قواتها البرية من 7 آلاف و510 دبابة و49 ألف و395 مدرعة، وألف و812 مدفع ذاتي الحركة، إضافة إلى 3 آلاف و252 مدفع ميداني، وألف 478 راجمة صواريخ.

وتمتلك القوات البحرية للدول الأربع 842 سفينة حربية بينها حاملات طائرات وحاملات مروحيات وعشرات الغواصات النووية وغواصات الديزل إضافة إلى المدمرات والفرقاطات والقطع البحرية الأخرى.

– البحرية الأمريكية

تحتل المرتبة الرابعة بين أضخم الأساطيل الحربية في العالم وتمتلك 490 قطعة بحرية بينها 11 حاملة طائرات و10 حاملات مروحيات.

وتمتلك القوات البحرية الأمريكية 92 مدمرة و21 فرقاطة و68 غواصة و13 سفينة دورية، و8 كاسحات ألغام بحرية.

وتحتل البحرية الأمريكية المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد حاملات الطائرات وحاملات المروحيات والمدمرات، بينما تمتلك ثالث أضخم قوة غواصات في العالم.

إقرأ أيضاً :  توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 4 أيار / مايو

– البحرية الفرنسية

تحتل المرتبة رقم 17 بين أضخم الأساطيل الحربية في العالم، وتمتلك 180 قطعة بحرية بينها حاملة طائرات واحدة و3 حاملات مروحيات و11 مدمرة و11 فرقاطة.

وتمتلك البحرية الفرنسية 10 غواصات و15 سفينة دورية و17 كاسحة ألغام.

– البحرية اليابانية

تحتل البحرية اليابانية المرتبة رقم 19 بين أقوى الأساطيل الحربية في العالم وتمتلك 155 قطعة بحرية بينها 4 حاملات مروحيات، تجعلها في المرتبة الثانية عالميا بعد البحرية الأمريكية.

وتمتلك البحرية اليابانية 37 مدمرة تجعلها ثاني أضخم قوة مدمرات في العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضم القوة البحرية اليابانية 20 غواصة تجعلها سابع أقوى قوة غواصات في العالم، إضافة إلى 6 سفن دورية و21 كاسحة ألغام.

– البحرية البلجيكية

تحتل المرتبة رقم 88 بين أضخم الأساطيل الحربية في العالم، لكنها تصنف في المرتبة رقم 65 من حيث نوعية القطع البحرية التي يمتلكها أسطولها الحربي.

ويصل عدد القطع البحرية في الأسطول البلجيكي إلى 17 قطعة بحرية بينها فرقاطتان وسفينتا دورية و5 كاسحات ألغام.

إقرأ أيضاً :  الرئيس بوتين يهنئ الرئيس الأسد بذكرى الجلاء

سبوتنيك

اقرأ أيضا: أمريكا تلوّح بالعقوبات ضد حلفائها.. ممنوع شراء العتاد العسكري الروسي