السبت , مايو 15 2021
رئيس هيئة قناة السويس يكشف المسؤول عن جنوح السفينة

رئيس هيئة قناة السويس يكشف المسؤول عن جنوح السفينة

رئيس هيئة قناة السويس يكشف المسؤول عن جنوح السفينة

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أن “قبطان السفينة الجانحة في قناة السويس إيفر جرين هو المسؤول الأول والأخير عن الأزمة، لأنه قائد السفينة”.

ولفت ربيع بحسب صحيفة “المصري اليوم” إلى أنه “تجري حالياً مناورات الشد في أوقات تلائم ظروف المد والجزر وسرعة الرياح لحل أزمة السفينة الجانحة”، مشيراً إلى أن “دفة السفينة تحركت بعدما صار تحتها مياه”.

وأوضح ربيع أن “قناة السويس تحملت مراكب أكبر من السفينة الجانحة”، مضيفاً أن “السفينة نفسها مرت في وقت سابق من القناة دون أي مشاكل”.

ولفت ربيع إلى أن “الجهات المسؤولة في القناة هي التي ستتولى التحقيق في أزمة السفينة الجانحة”.

وأشار ربيع إلى أن “سفن البترول المعطلة بسبب أزمة السفينة الجانحة ليست السبب في ارتفاع أسعار البترول”.

من جهة أخرى، قال ربيع إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقدم اقتراحات يومياً من أجل التعامل مع أزمة السفينة الجانحة، ويتابع أيضا تطورات التعامل مع الأزمة.

إقرأ أيضاً :  محافظ دمشق الأسبق ينشر رسالة للراحل نزار قباني كتبها بخط يده قبل وفاته بشهر

وبين ربيع أن “قناة السويس هي الممر الأول في العالم كاشفاً أن عبور السفن من طريق رأس الرجاء الصالح يعد صعباً”.

وأكد ربيع أنه “فور انتهاء أزمة السفينة الجانحة، سيتم حل أزمة كل السفن المعطلة في الممر الملاحي خلال 48 ساعة”، كاشفاً أنه “تم التعاقد على 5 قطارات من أحدث القطارات في العالم”.

الجدير بالذكر أن حركة الملاحة قد تعطلت في قناة السويس، وهي واحدة من أكثر قنوات التجارة البحرية ازدحاماً في العالم، بعد أن علقت سفينة حاويات عملاقة أثناء عبورها الممر المائي الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وتؤكد هيئة قناة السويس أن إنقاذ السفينة التي جنحت، تتمّ بواسطة 8 قاطرات تصل قوة شد الواحدة منها إلى 160 طناً إذ “يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويمها”.

وكانت هيئة قناة السويس أعلنت، إزالة 17 ألف متر مكعب من الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بما يعادل 87% من الكمية المستهدف إزالتها البالغة 20 ألف متر مكعب، لكي تتمكن جهود التعويم من تحرير السفينة.

إقرأ أيضاً :  خلال 2020 فقط.. حجم التبادل التجاري بين سوريا والأردن تجاوز الـ 108 مليون دولار

اقرأ أيضا: مساعد ميركل يحذر من ظهور سلالات جديدة مقاومة للقاحات: الوباء سيخرج عن السيطرة