الخميس , مايو 13 2021
أخطاء شائعة عند تناول مسكنات الآلام وبعضها قاتل

احذروها.. 10 أخطاء شائعة عند تناول مسكنات الآلام وبعضها قاتل

احذروها.. 10 أخطاء شائعة عند تناول مسكنات الآلام وبعضها قاتل

نعاني معظمنا من آلام كثيرة في جسدنا يومياً، وبعضها يكون بسيطاً وبعضها الآخر يكون شديداً وغير محمول، كالآلام الشديدة في الرأس والأسنان والبطن والظهر.

ويلجأ معظمنا عند الشعور بمثل هذه الآلام إلى تناول المسكنات والأدوية التي ستخفف منها.
وما لا ندركه، أننا نرتكب العديد من الأخطاء أثناء أخذنا لهذه الأدوية دون علم منا أننا على خطأ، لذلك سنشرح لكم أهم هذه الأخطاء لتتجنبوها.

1- زيادة الجرعة اليومية عن الكمية المطلوبة:

فزيادتها لا يعني اختفاء الألم بشكل أسرع، بل يمكن أن يسبب مضاعفات أخرى. وتناول القرص الثاني يمكن أن يلغي مفعول الذي سبقه.

2- دمج نوعين مختلفين:

فكل مادة مسكنة مكونة من مادة فعالة مختلفة وتعمل بشكل مختلف. إذا كان لديك عدة أنواع من المسكنات في المنزل وكنت تعتقد أن المزج فيما بينها قد يضمن تخفيف الألم فكر في الأمر مجددًا.

ليس فقط لأنه من المحتمل ألا تشعر بتخفيف الألم، بل ربما يشكل هذا المزيج خطرًا على الصحة.

إقرأ أيضاً :  أضف هذا المكون للشاي الأخضر.. سيفقدك الشهية بأسرع وقت

3- أن تقوم بشرائها من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة، وبالتالي عدم معرفة ما تقوم بتناوله.

4- يؤثر تناول المسكنات والكحول كل منها على الآخر. فتناول الكحول يؤدي إلى التشويش والارتخاء المفرط، ودمجه مع مسكن الألم، الذي يحتوي على المواد التي يمكن أن تسبب التشوش، قد يكون خطيرًا جدًا.

5- دمج مسكنات الألم مع أدوية أخرى فهذا الخلط يمكن أن يؤدي إلى تعطيل فاعلية أحد الأدوية.

لذلك، إذا كنتم تتناولون أدوية معينة بانتظام وتريدون تناول مسكن للألم أيضًا، فيتوجب عليك التحقق من كون هذه الأدوية لا تتعارض مع بعضها البعض.

6- القيادة تحت تأثير الأدوية، فبعض المسكنات يمكن أن تسبب التشويش، ومن المعروف أن ردات الفعل أو التأثيرات الجانبية للأدوية تختلف من شخص إلى آخر.

7- قد يتشارك بعض الأشخاص مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية مع الآخرين. عليك الإدراك أنه ليس كل دواء مناسب للجميع. وهذا ينطبق أكثر عندما يتعلق الأمر بأدوية تحتاج لوصفة طبية.

إقرأ أيضاً :  10 علامات تدل على ارتفاع مستويات السكر في الدم

8- عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء من الأخطاء الشائعة عند تناول مسكنات الألم، ولكنه مفهوم، فالنشرة قد تكون مكتوبة بشكل غير مفهوم لدى الكثير من الأشخاص. إذا كان لديك أية تساؤلات قم بتوجيهها إلى الصيدلي مباشرة.

9- من الأخطاء الشائعة عند تناول مسكنات الألم ميل الكثير إلى تخزين الأدوية في المنزل وفي متناول اليد عند الحاجة. المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الأدوية، وخاصة إذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة مثل الرطوبة. فتصبح هذه المسكنات بلا فائدة بل إنها قد تصبح ضارة.

10- العديد من الأدوية يجب تناولها كما هي وإلا فإنها لن تكون فعالة ومنها مسكنات الألم. فإذا قام الطبيب بوصف نصف القرص يمكنك قطعه من الخط المستقيم الموجود في وسط القرص.

عند قطع القرص في مكان غير الخط أو القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع. قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون، ناهيك عن الطعم المر حيث أنكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.

إقرأ أيضاً :  يذيب الدهون.. فوائد مغلي البقدونس للجسم

اقرأ أيضا: خلطة سحريّة لتعطير المنزل خلال دقائق معدودة