الثلاثاء , مايو 11 2021
اجتماع لغرفة تجارة دمشق اليوم لمناقشة الأسعار.. فهل سترتفع أكثر..؟

اجتماع لغرفة تجارة دمشق اليوم لمناقشة الأسعار.. فهل سترتفع أكثر..؟

اجتماع لغرفة تجارة دمشق اليوم لمناقشة الأسعار.. فهل سترتفع أكثر..؟

من المقرر أن تعقد غرفة تجارة دمشق اجتماعاً اليوم لمناقشة موضوع أسعار المواد الغذائية، حسب ما بيّن نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة.

وبخصوص حركة صادرات الخضر والفواكه إلى دول الجوار أوضح قسومة أن الحركة تعتبر جيدة حالياً وما زالت بالوتيرة نفسها التي كانت خلال الفترة الماضية، مبيناً بأن نحو 35 براداً محملة بالخضر والفواكه تذهب يومياً إلى دول الخليج عبر معبر نصيب الحدودي وإلى العراق.

وأكد بأن كمية الكمأة التي تصدر فقط هي التي انخفضت حالياً حيث انخفضت الكمية من 10 طن إلى 3 أطنان يومياً خلال الفترة الحالية، على حين أن كمية الأنواع الأخرى المصدرة من الخضر والفواكه لم تنخفض.

وقال: نحن في نهاية إنتاج الموسم الحالي وسيبدأ إنتاج وتصدير منتجات الموسم الصيفي الجديد بداية شهر أيار القادم.

وبيّن أن تكلفة استيراد الأعلاف على المستوردين ازدادت حالياً بنسبة 100 بالمئة، إذ إن مستوردي الأعلاف كانوا يحصلون على الدولار من المصرف المركزي بالسعر التفضيلي 1256 ليرة من أجل استيراد الأعلاف بشرط إعطاء الحكومة 30 بالمئة من الكمية المستوردة.

إقرأ أيضاً :  بعد إغلاق باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية .. ما هي الخطوة التالية؟

وبيّن أن ازدياد تكلفة استيراد الأعلاف على المستوردين ساهم في ارتفاع أسعار الحليب في الأسواق سواء حليب البقر أو حليب الغنم.

ولفت إلى أنه لم يكن من المتوقع أن ترتفع أسعار الحليب خلال الفترة الحالية، مبيناً أنه نتيجة لارتفاع سعر الأعلاف ازداد سعر كيلو حليب البقر حالياً بنسبة 50 بالمئة إذ كان منذ نحو أسبوعين بحدود 800 ليرة أما اليوم فسعر الكيلو بحدود 1200 ليرة.

وأشار إلى أن منتجي الحليب يخسرون حالياً لأن العلف المخصص للبقرة أصبح أغلى من سعر مبيع الحليب إذ إن قيمة العلف الذي تستهلكه البقرة خلال شهر بات حالياً أكثر من قيمة الحليب الذي تنتجه البقرة شهرياً.

وأوضح أن أسعار الحليب من الممكن أن تستقر خلال الفترة القادمة على أسعارها الحالية لكن ليس هناك أي بوادر لانخفاضها وفي حال لم تنخفض أسعار الأعلاف لن يكون هناك انخفاض بسعر الحليب.

وأشار إلى أن إنتاج حليب الغنم يعتبر ضعيفاً حالياً وفترة إنتاجه 3 أشهر فقط في العام، على حين أن فترة إنتاج حليب البقر تستمر 10 أشهر خلال العام.

إقرأ أيضاً :  صورة طفل سوري في لبنان تهزّ الانترنت.. هذا ما يفعله داخل متجر صغير

ولفت إلى أن سعر كيلو حليب الغنم بالمفرق اليوم 1500 ليرة، على حين أن سعر كيلو حليب البقر بالمفرق اليوم بحدود 1350 ليرة وبالجملة بحدود 1200 ليرة.

الوطن

اقرأ ايضاً:بنك بيمو السعودي يعود الى دمشق.. السعودية تعزز وجودها مصرفياً في سوريا